تراجع أسعار الذهب العالمية ببداية تعاملات الإثنين 27/3

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، ببداية التداول على الأوقية، اليوم الإثنين 27 مارس، إلى مستوى 1967 دولار، بعد أن أستهلت بورصة الذهب التعاملات عند 1971 دولار، بعد إغلاق سابق عند 1978 دولار.
 
وكانت بورصة الذهب العالمية، قد أنهت تعاملاتها الأسبوعية مساء الجمعة، عند مستوى 1978 دولار،  بعد افتتاح تعاملات الأسبوع  الماضي عند 1990 دولار، لتتراجع الأوقية نحو 12 دولار، بعد أن تخطت حاجز ال 2000 دولار خلال الأسبوع الماضي.
 
 وشهدت أسعار الذهب العالمية، ارتفاعا في سعر الأوقية، تجاوز 2000 دولار قبل ختام تعاملات الأسبوع، بسبب اضطرابات النظام المصرفي العالمي، مما دفع المستثمرين إلى التحوط بالذهب رغم رفع الفيدرالي الأمريكي اسعار الفائده 25 نقطة أساس لتهدئة التضخم.
 
حيث شهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع الماضي، عدد من التقلبات السعرية، وتخطت الأوقية حاجز  ال 2000 دولار، ثم تراجعت دون 1980 دولارًا،  متأثرة بتصريحات مسؤلي  احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن توجه السياسية النقدية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى ظهور بيانات اقتصادية جديدة بشأن معدلات النمو والتضخم. 
 
 وأعلن مكتب الإحصاء الأمريكي يوم الجمعة، عن انخفاض طلبيات السلع المعمرة  بنسبة %1 أو 2.6 مليار دولار في فبراير لتصل إلى 268.4 مليار دولار، و جاءت هذه القراءة بعد التراجع المحقق في يناير بنسبة 0.5% وأقل من توقعات السوق التي أشارت إلى الارتفاع بنسبة 0.6%.
 
وأيضًا توسع نشاط قطاع الأعمال الخاص الأمريكي بوتيرة قويـة فـي فبرايـر مـع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات
 
المركـب الصادر مـن شـركة S&P Global إلى53.3 من 50.1 فـي ينايـر. حيـث ارتفع مؤشر مديري المشتريات
 
التصنيعي بمفرده إلى 49.3 مـن 47.3 في يناير، كما ارتفع مؤشـر مـديـري المشتريات الخدمي إلى 53.8 من 50.6
 
كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، بانخفاض طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحـدة  بمقـدارألف طلب إلى 191 ألف طلب في الأسبوع الماضي لتسجل تراجعاً للأسبوع الثانـي على التوالي، مقارنة بتوقعات المحلليليـن عند 179 ألف طلب.
 
ومازالت أسواق الذهب تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل التوترات العالمية، و استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمة القطاع المصرفي، والتضخم، وجميعها أسباب تدفع بالمستثمرين إلى التحوط بالذهب كملاذ أمن، ومخزن هام للقيمة.