أويل برايس تتوقع انخفاض سعر خام برنت لأقل من 70 دولارا خلال العام الحالي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أويل برايس تتوقع تراجع أسعار خام برنت إلى مستوى 70 دولارًا للبرميل وسط مخاوف من حدوث ركود والأزمة المصرفية التي هزت الأسواق، مما دفع المضاربين إلى الابتعاد عن الأصول ذات المخاطر العالية.
 
و قد عاود سعر خام برنت ارتفاعه؛ ليسجل نحو 75 دولارًا للبرميل الاربعاء الماضي، وتجاوز خام غرب تكساس الوسيط مستوى 70 دولارًا للبرميل. وهو ما جعل المحللين يتساءلون عما إذا كان 70 دولارًا هو أدنى مستوى لأسعار النفط خلال العام الجاري، وهل ستؤدي الاضطرابات المصرفية والاقتصادية إلى مزيد من الانخفاضات إلى ما دون مستوى 70 دولارًا للبرميل، أم أن انتعاش الصين وتعافي الطلب على وقود الطائرات سيطغى على المخاوف من التباطؤ في الاقتصادات المتقدمة؟
 
كما أن هناك بعض البنوك الكبرى خفَّضت توقعاتها لأسعار النفط لهذا العام، مثل: بنك "باركليز" البريطاني ومجموعة "إي إن جي" الهولندية، وبنك "جولدمان ساكس" الأمريكي في أعقاب انخفاض الأسعار، وإن كانت لا تزال تتوقع أن يتراوح متوسط أسعار النفط بين 80 - 90 دولارًا للبرميل خلال عام 2023.
 
ويتوقع كبار تجار النفط في العالم أن تقود الصين انتعاش الأسعار، ورجَّح البعض أن تتمكن أسواق السلع من تجنب انهيار القطاع المصرفي وانهيار الطلب والأسعار كما حدث في الأزمة المالية 2008-2009، في حين يرى آخرون المزيد من التراجع في الأسعار.
 
وفي هذا الإطار، يرى بعض المحللين أن أزمة القطاع المصرفي ستضيف فقط إلى المخاوف بشأن الاقتصاد ورفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي أعلن عن رفعها بنحو 0.25 نقطة مئوية يوم الأربعاء الماضي، مشيرًا إلى أن الزيادات تقترب من نهايتها. وعلى الرغم من ذلك، تتوقع كبرى شركات تداول النفط وصناديق الاستثمار والتحوط أن تنتعش أسعار النفط من الركود الذي يحركه المضاربون خلال الشهر الجاري، ومن المتوقع أن ترتفع أكثر خلال فصل الصيف والنصف الثاني من العام الجاري مع مواصلة فتح الصين لاقتصادها.