رمضان يُنعش التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهر رمضان هو فترة من التكاتف والبهجة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. وبالنسبة لتجار التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنعش هذا الشهر التجارة الإلكترونية بقيمة تتجاوز 6 مليارات دولار أمريكي في عام 2022.
 
و يشير معلومات الوزراء الي انه وفقًا للخبراء فقد ، حطم شهر رمضان جميع الأرقام القياسية على الإنترنت في عام 2022؛ حيث قفز إجمالي المبيعات بنسبة 40% مقارنةً بعام 2021 لتصل إلى 6.2 مليارات دولار أمريكي، وهو ما يمثل نحو 16% من إجمالي نشاط سوق التجارة الإلكترونية في عام 2022.
 
ويشير المستهلكون في الغالب إلى أن ما يحفز شهيتهم الشرائية المتزايدة خلال شهر رمضان، هي منتجات البقالة اللازمة للطهو وإعداد الموائد العائلية مع وجود الحلويات على رأس قائمة المشتريات بالإضافة إلى الأزياء اللازمة لحضور المناسبات؛ حيث يرحب الأفراد بالعائلة والأصدقاء في منازلهم، فضلًا عن منتجات الجمال والعناية الشخصية والديكورات المنزلية.
 
إن عمليات الشراء الجماعية تكتسب أهمية أكبر بكثير من عمليات الشراء الفردية في شهر رمضان. فبعد عامين من تجربة رمضان المنعزلة التي فرضتها جائحة "كوفيد-19" عام 2020، ازداد النشاط وبالتالي الإنفاق بشكل كبير. وكانت أبرز الموضوعات التي تم طرحها في رمضان عام 2022 هو الشعور السائد بالحاجة إلى التواصل مع العائلة والانتماء إلى المجتمع.
 
ختامًا، خطط 87% و 70% من المستهلكين لزيادة الإنفاق على منتجات البقالة والأزياء على التوالي في عام 2022. نتيجة لذلك، شهدت البقالة زيادة مساهمتها في التجارة الإلكترونية من 11% إلى 14%، بينما شهدت الأزياء نمو حصتها إلى ما يتجاوز ثلث قيمة سوق تجارة التجزئة الإلكترونية. وفي قطاعي المنزل والإلكترونيات، أعرب 62% و58% على التوالي من المستهلكين عن نيتهم زيادة إنفاقهم.

ترشيحاتنا