فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص وفتح الأندلس.. حدث في 1 رمضان

تعبيرية
تعبيرية

شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.
ويبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.
و لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي ويرتبط شهر رمضان أيضًا في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد وهو شهر مليئ بالأحداث المهمة منها
2 هـ - أول رمضان صامه المسلمون كما يعتقد. 
9 هـ - عودة الرسول محمد وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة بعد انتهاء غزوة تبوك.
20 هـ - دخول جيوش الفتح الإسلامي مصر في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وبقيادة عمرو بن العاص.
91 هـ - بدء فتح الأندلس، ونزول المسلمين بقيادة طريف بن مالك إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.
114 هـ - نشوب معركة بلاط الشهداء بين المسلمين بقيادة «عبد الرحمن الغافقي» والفرنجة بقيادة «شارل مارتل»، وجرت أحداثها في فرنسا، اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.
654 هـ – احتراق المسجد النبوي الشريف، المسجد الذي أسسه رسول الله محمد.
1375 هـ - الحكومة الفرنسية تقرر إرسال أكثر من مئتي ألف جندي من أفراد الاحتياط إلى الجزائر وذلك لكبح الثورة التي كانت تتصاعد بقيادة جبهة التحرير الوطني.
1381 هـ - الرئيس الفرنسي شارل ديغول ينادي باستقلال الجزائر.
1425 هـ - بدء عدوان صهيوني ومقتل 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلًا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسمَّتها إسرائيل «أيام الندم».
1436 هـ - تفجيرات انتحارية تستهدف مراكز ومساجد للحوثيين في صنعاء.
1440 هـ - الإعلان عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد حوالي 4 أيَّامٍ من القصف الصاروخي المُتبادل الذي أدَّى إلى مقتل حوالي 31 شخصًا وجرح قُرابة 290 آخرين.
أشهر مواليد 1 رمضان
732 هـ - ابن خلدون، مؤرخ مسلم وفيلسوف وقاضي ومبتكر علم الاجتماع.
1286 هـ - شكيب أرسلان، أحد دعاة الوحدة العربية، ومن أبرز راود الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار والاحتلال الغربي.
1358 هـ ـ صلاح عيسى، صحفي ومؤرخ مصري.
أشهر وفيات 1 رمضان
65 هـ - مروان بن الحكم، رابع خلفاء الدولة الأموية.
73 هـ - عبد الله بن عمر بن الخطاب، صحابي.
208 هـ - نفيسة بنت الحسن، إحدى سيدات أهل البيت وحفيدة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب.
427 هـ - ابن سينا، طبيب وفيلسوف مسلم.
1389 هـ - علي أحمد باكثير، كاتب مصري.
1434 هـ - حسن عبد السلام، مخرج مسرحي مصري.

ترشيحاتنا