هل الوقت مناسب لشراء الذهب الآن ؟.. خبير اقتصادى يجيب

الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي،
الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي،

تذبذب أسعار الذهب متأثرة بتحركات الأوقية ببورصة الذهب العالمية ، وسعر الدولار، يدفع الكثير للتساؤل، هل الوقت مناسب لشراء الذهب الآن؟ وهل اسعار الذهب ستشهد ارتفاعات جديدة ام ستنخفض ؟؟
 
ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، قائلاً أنه في ظل ترقب العالم لـ قرار الفيدرالي الأمريكي، أعتقد انه سيتواجد اتجاه لرفع الفائدة 50 نقطة وهذا سوف يؤثر على الاقتصاد العالمي خاصة الوضع الاقتصادي الأمريكي.
 
وذلك نظراً لأن الفتره الماضية شهدت عدة تقلبات  بأداء البنوك في امريكا و الخسائر في الخزانة الامريكية لـ سداد ودائع العملاء بنسبة من قيمة الودائع.
 
وعن  أثر ذلك على الاقتصاد المصري ،  أوضح خضر خلال تصريحات للاخبار المسائي ، أن هناك حالتين ترقب، أولا في ظل إنتهاء شهادة ادخار ذات العائد 18 % جمعت مبالغ كبيرة جداً، تبلغ الـ 700 مليار جنيه وهذا رقم ضخم للسيولة المصريه خلال الفترة الأخيرة .
 
و أكد أنه مع الانتهاء، هناك ترقب شديد من العملاء نظراً لأن هناك نسبة كبيره منهم يحاولون استثمار أموالها في البنوك بهدف الاستفادة منه ارتفاع الفائدة .
 
ونظراً لأنه تم إبلاغ العملاء من قِبل البنك الأهلي و بنك مصر، أنه لا يوجد تجديدات للشهادة، وأنه سيتم اضافة الفوائد ورأس المال الأصلي على حساب العملاء .
 
وتوقع خضر، أن  من العوائد و الانعكاسات على الاقتصاد المصري، أن يتجه البنك المركزي المصري لرفع الفائدة بنسبة تصل لـ 3 % ، وقال أيضاً اعتقد اننا ننتظر اصدار شهادات ذات عائد اقتصادي كبير يمكن أن يبلغ الـ 25 % ولكن قد يحدث ذلك بعد مرور 6 أشهر، وخلال تلك الفترة، هناك بنوك من القطاع الخاص أصدرت شهادات ذات عائد بـ 22 %، وبالفعل بدأوا في إصدار ذلك.
 
 يرى خضر، أن الاستثمار الحقيقي يكمن في العقارات وله دور رائد، و أيضاً الاستثمار في البورصة خاصة بعد طرح شركات جديدة في الفترة الأخيرة .
 
وأوضح خضر، أن الذهب ليس ملاذاً آمناً كما كان في الماضي نظراً لـ التقلبات التي يشهدها، و يعتقد أنه يمكن أن ينخفض بشكل ملحوظ في نهاية العام 2023 .
 
ويعتقد أن فكرة الاستثمار الحقيقي، هو استثمار المشروعات الصغيرة، لتوسيع القدرة الإنتاجية وهذا سوف يفيد المواطن على المدى الطويل .
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا