أخر الأخبار

أسمنت فضائى من تربة المريخ ومسحوق البطاطا

أسمنت فضائى
أسمنت فضائى

 

هل فكرت أن تستثمر فى الفضاء أو تقوم ببناء منزل على سطح المريخ ، كل الشواهد تقول أنه مستحيل وغير ممكن ولكن العلماء ورواد الفضاء كان لهم رأى آخر، حيث ابتكر باحثون من جامعة "مانشستر" البريطانية، مادة بناء جديدة تُدعى "ستار كريت" مصنوعة من غبار فضائي، ومسحوق البطاطا، وبعض الملح، لتشييد المنازل على سطح المريخ والأرض.

وبتلك المواد البسيطة والمكونات الغير مرهقة مادية خاصة فى ظل التكلفة العالية جدا لحمل أشياء وخامات للمريخ وفي ظل صعوبة إنشاء بنية تحتية في الفضاء نتيجة تكلفتها المرتفعة، يجب أن يعتمد البناء في الفضاء على مواد بسيطة ومتوافرة بسهولة لرواد الفضاءولذلك توصل الباحثون إلى حلٍ جديدٍ يعتمد على مزج تربة المريخ مع مسحوق البطاطا، وقليل من الملح، لتركيب مادة بناء أقوى بمرتين من الأسمنت التقليدي، ومناسب جدًا للبناء في البيئات خارج الأرض حيث كشفت الدراسة عن إمكانية استخدام مسحوق البطاطا كمادة رابطة بين جزيئات تربة المريخ المحاكاة، ما ينتج عنه مادة بناء شبيهة بالأسمنت.

واختبر الباحثون المادة الجديدة فوجدوها تفوق قدرة الأسمنت العادي فى التحمل بقيمة 32 ميجا باسكال، في حين أحرز الأسمنت المصنوع من تربة القمر تحملًا يفوق 91 ميجا باسكال.

وكان الباحثون فى السابق قد استخدموا دم رواد الفضاء، وفضلاتهم البولية، كمادة رابطة مُعاد استخدامها، وحصلوا على قوة تحمل تعادل 40 ميجا باسكال، ولكن مشكلتها تكمن في الحاجة إلى الدم بشكل مستمر ما يمنع تطبيقها.

وأضاف الباحث "نظرًا لصناعتنا مسحوق البطاطا من أجل إطعام رواد الفضاء، فإنه من الطبيعي أن نستخدمها كمادة رابطة للأسمنت بدلًا من الدم"؛ .

وأضاف: "خلافًا لتقنيات البناء الحالية التي تتطلب أعوامًا عديدة من التطوير، فضلًا عن استهلاكها للطاقة، وحاجتها لمعدات معالجة ثقيلة، ما يسبب زيادة التكلفة والتعقيد، فإن التقنية الجديدة تمتاز بانخفاض تكلفتها وسهولة تطبيقها".

ويمكن تحويل 25 كيلوغرامًا من البطاطا المجففة إلى مسحوق كافٍ لإنتاج حوالي نصف طن من "ستار كريت"، ما يعادل 213 قطعة بناء تقليدية.

واكتشف الباحثون وجود ملح كلورايد المغنيسيوم بوفرة على سطح المريخ، ويمكن استخلاصه أيضًا من دموع رواد الفضاء، ليحسن قوة الأسمنت الفضائي.

ويعمل الباحثون على تطوير التقنية لتصبح قابلة للتطبيق من خلال شركة "ديكن بيو" البريطانية، لاكتشاف إمكانية تطبيق التقنية على الأرض.

ويوفر الأسمنت الجديد بديلًا مستدامًا للأسمنت التقليدي المسؤول عن 8% من انبعاثات الكربون نتيجة حاجته لاستهلاك كمية كبيرة من الطاقة.

ترشيحاتنا