الغمراوي: نستهدف إنتاج 70 مستحضرًا دوائيًا لعلاج الأورام وتحقيق الاكتفاء الذاتي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 تحول من مجرد توجية من الرئيس السيسي عام  ٢٠١٨  لإنشاء مصنع مصرى لتصنيع  ادوية الاورام ، الي حقيقة ملموسه ومصنع مصمم علي  احدث التقنيات العالمية ،  لينتج اول 6 مستحضرات للعلاج الكيميائي من الحقن خلال اول ٣ اشهر من بدأ التشغيل .. ليسطر باكورة الانتاج الحيوي لادوية هامه وخطيرة لمرضي الاوارم والسرطان في مصر ..ويوفر علي الدولة مليارات من الدولارات  لاستيراد الدواء من الخارج .
 
"الأخبار المسائي" قامت بجولة داخل أول مصنع مصري  لانتاج أدوية الأورام يتبع شركة (اكديما ) للادوية المملوكة للدولة  .
 
 
 
منذ اليوم الأول للتفكير في هذا الحلم الذي تحول لحقيقة، قدمت أجهزة الدولة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية وهيئة الدواء المصرية، لشركة الداء الوطنية كافة التسهيلات والموافقات والدعم، وهو ما ساهم في خروج هذا المشروع للنور خلال زمن قياسي لم يتخطى عام ونصف. 
 
 
وتأتي أهمية هذا المصنع نظرًا لما يتسبب فيه السرطان من أعباء صحية ومالية ضخمة، حيث يُعد المرض أحد الأسباب الرئيسية في زيادة معدلات الوفاة على مستوى العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد تجاوز العالم عتبة جديدة في عام 2021، حيث تم تشخيص ما يُقدّر بنحو 20 مليون شخص مصاب بالسرطان، فيما توفي 10 ملايين شخص بسببه.
 
 
 
 
 
مراحل التصنيع 
 
يطبق المصنع الجديد أحدث العمليات الإنتاجية في تصنيع أدوية الأورام على مستوى العالم، حيث تبدأ تلك المراحل باستلام وحفظ المواد الفعالة في أماكن مجهزة لهذا الغرض، ثم يتم تسليمها لمسئولي الإنتاج للبدء في وزن المواد الخام. 
 
بعد ذلك توضع المادة الخام بعد وزنها في وعاء محكم الغلق، ثم يتم نقله لمنطقة التحضير وبعدها تبدأ عمليه التعبئة.
 
كابينة عزل مخصصة لحماية العاملين بالمصنع 
 ونظرًا لحساسية هذه المرحلة على الدواء وخطورتها على العاملين، قام المصنع  بشراء كابينة عزل مخصصة لماكينة التعبئة Tolfon لعزل العنصر البشري تمامًا خلال عملية التعبئة.
 
 
ونظرًا لما تمثله هذه المرحلة من خطورة على صحة وسلامة العاملين، قامت الشركة بشراء كابينة عزل من الشركة الإيطالية لحماية العاملين، لتكون أولى شركات الأدوية التي تنقل هذه التكنولوجيا العالمية للسوق المصري.
 
 
 
مرحلة التعبئة 
 وبعد مرحلة التعبئة، تُجرى اختبارات التحليل الكيميائي للعينة بداية من الوزن، تحت 12 كابينة مخصصة لذلك قامت بتوريدها شركو أمريكية، لحماية العاملين من الجزيئات الناتجة عن تلك العملية.
 
قياس فاعلية وكفاءة المستحضرات
 
 ويلي ذلك قياس فاعلية وكفاءة المستحضرات باستخدام جهاز GC & HPLC الذي تم شراؤه من شركة  أمريكية، هذا إلى جانب بعض الاختبارات الأخرى مثل قياس عدد الجزيئات الذائبة باستخدام جهاز Liquid Particle . 
 
 
كفاءة التصنيع 
 
واشارت ادارة المصنع انه للتأكد من كفاءة عملية التصنيع، يتم تحليل جميع عينات المياه المستخدمة في الإنتاج بجهاز TOC ، وكذلك إجراء الاختبارات الميكروبيولوجية للمستحضرات الدوائية والمياه، بداية من تحضير الميديا وتعقيمها في جهاز الأوتوكلاف لضمان خلو المستحضرات من أي تلوث محتمل.
 
 
تحليل العينات 
 
 يتم بعد ذلك تحليل العينات في كبائن عزل خاصة لحماية المستحضرات والعاملين، ثم تحضين العينات بعد تحليلها في حضانات خاصة ، وكذلك إجراء اختبارات Bacterial Endotoxin بجهاز Biosafety Cabinet لحماية الأفراد والعينات 
 
 
اختبار الثبات 
. وبعد الانتهاء من كل هذه الاختبارات الدقيقة، يتم اجراء اختبار ثبات المستحضرات في غرف خاصة تم شرائها من شركة ثيرمولاب الهندية، للتأكد من فاعلية المستحضرات طوال فترة الصلاحية.
ي.
 
إستثماروصل إلى مليار جنية
 
-أكد الدكتور/علي الغمراوي-رئيس إحدى شركات مجموعة أكديما، أنّ مصنع سيديكو لمستحضرات الأورام يمثل صرحًا دوائيًا عملاقًا هو الأول من نوعه على أرض مصر، و أنّ التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج مستحضرات علاج الأورام الأول من نوعه في مصر، قد بدأ في فبراير الماضي باستثمارات اجمالية وصلت إلى مليار جنيه.
 
وعلى المستوى الاقتصادي، من المتوقع أن تصل مبيعات أدوية الأورام التي ينتجها المصنع الجديد إلى 1,358 مليار جنيه خلال الـــ 3 سنوات المقبلة، كما سيساهم في توفير بعض أدوية السرطان بأقل من أسعارها المستوردة من 30 إلى 60%.
 
 
 
 
إنتاج نحو 70 مستحضرًا دوائيًا لعلاج الأورام
 
 يستهدف المصنع  إنتاج نحو 70 مستحضرًا دوائيًا لعلاج الأورام، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الأدوية الاستراتيجية وتوجيه باقي الإنتاج للتصدير   بالشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا.
 
 
 
ولتنفيذ المشروع طبقًا لأفضل المعايير العالمية، تعاونت الشركة المصرية مع شركة إيطالية، وهي الشركة الأولى عالميًا في تصميم وإنشاء مصانع أدوية الأورام والتي سبق لها انشاء أكثر من 63 مصنع أورام في عدد كبير من الدول
 
 
وقد اعلنت ادارة المصنع عن شراء خط إنتاجي آخر عالي الإنتاجية من شركة Sterline الإيطالية، وبذلك يصل حجم الإنتاج السنوي للمصنع إلى 10 ملايين وحدة/فيال في العام.
 
 
 
توطين صناعة الدواء في مصر
 
 وأضاف  د. الغمراوي إلى أنّ  انشاء هذا المصنع يأتي في إطار جهود الدولة لتوطين صناعة الدواء في مصر، خاصة من المستحضرات والأدوية الأكثر احتياجًا مثل أدوية الأورام،  كما يعد جزء من  استراتيجية الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة وتصدير الدواء لمحيطها الإقليمي في إطار رؤية مصر 2030 لتطوير وتحديث المنظومة الصحية في البلاد.
 
تحقيق وفورات كبيرة من العملات الصعبة
 في الوقت نفسه ومع وجود أزمة عالمية ومحلية في التدفقات الدولارية والعملات الصعبة، سيعمل المصنع على تحقيق وفورات كبيرة من العملات الصعبة التي تتكبدها موازنة الدولة في استيراد أدوية السرطان من الخارج، والتي تعد من أكثر الأدوية تكلفة على الإطلاق.
 
 
 
 
 
واضاف الغمراوي اثناء الجولة ،كما تسعى الشركة  حاليا لعقد اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج أدوية الأورام لنقل تكنولوجيا تصنيع الدواء العالمية إلى مصر، وتم إنشاء المصنع بالتعاون مع إحدى الشركات الايطالية والمصنفة رقم واحد في تصميم وإنشاء مصانع أدوية الأورام على مستوى العالم. ولزيادة القدرات الإنتاجية للمصنع.
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا