غدا.. رئيس رومانيا يقوم بزيارة رسمية إلى بلغاريا للإرتقاء بالعلاقات بين البلدين

رئيس رومانيا  كلاوس يوهانيس
رئيس رومانيا  كلاوس يوهانيس

يقوم رئيس رومانيا  كلاوس يوهانيس  بزيارة رسمية إلى صوفيا عاصمة جمهورية بلغاريا  غدا الأربعاء 15 مارس 2023 ، بدعوة من الرئيس رومين راديف.

وتأتي هذه الزيارة استمرارًا للحوار الذي جرى على مستوى عالٍ بين رومانيا وبلغاريا ، سواء من حيث التعاون الثنائي ، أو على المستوى الأوروبي والأوروبي الأطلسي ، خاصةً التحديات الأمنية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

وستكون النقطة المحورية في الزيارة هي الإرتقاء بالعلاقة الرومانية البلغارية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية ، من خلال توقيع رئيسا رومانيا وبلغاريا على إعلان مشترك لهذا الغرض. والشراكة الاستراتيجية هي نتيجة للمصالح المشتركة بين رومانيا وبلغاريا ، كدولتين متجاورتين وصديقتين ، لتكثيف التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك ، وتحديد إتجاهات التنمية المستقبلية للتعاون الروماني البلغاري.

ينص إعلان الشراكة الاستراتيجية على تكثيف الحوار السياسي الثنائي ، وتشجيع التبادلات الاقتصادية والتعاون عبر الحدود ، وتحسين الاتصال والبنية التحتية بين البلدين ، وتعزيز المشاريع المخصصة لتنمية منطقة الدانوب ، وتوفير لأمن الطاقة ، وتعزيز الطاقة الخضراء.

كما يشير الإعلان إلى التعاون في مجال الشؤون الأوروبية ، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والأمن ، في سياق الصعوبات العديدة التي سببتها الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا ، لضمان إستمرار دعم أوكرانيا وتقوية الجناح الشرقي لحلف الناتو واستعادة المناخ الأمني ​​في منطقة البحر الأسود.

ومن بين الموضوعات المطروحة على أجندة المناقشة بين رئيسا الدولتين  تطوير التبادلات الاقتصادية والاستثمارات  وتحليل حالة المشاريع العابرة للحدود المخصصة لتحسين البنية التحتية للأنهار والطرق  وكذلك النهوض بالمشاريع في في مجال الطاقة  بهدف زيادة استقلال وأمن الطاقة في البلدين.

كما سيناقش الرئيس كلاوس يوهانيس ونظيره البلغاري الهدف المشترك لانضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنغن وسيؤكدان عزمهما الراسخ على مواصلة الجهود من أجل اتخاذ قرار إيجابي خلال هذا العام.

كما سيتطرق المسؤولان إلى القضايا المتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتوفير حماية أكثر فعالية للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ، بدءًا من القرارات المعتمدة في المجلس الأوروبي في فبراير.

وستدرج حرب عدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا وعواقبها ، إلى جانب الدعم المستمر لأوكرانيا وجمهورية مولدوفا ، على جدول أعمال الزعيمين. في الوقت نفسه ، ستتم مناقشة مرحلة التحضير لقمة فيلنيوس للناتو.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا