رومانيا تجرى مشاورات مع ليتوانيا لترشيحها لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجرى وزير الدولة لعملية انضمام رومانيا إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لوكا نيكولسكو  في فيلنيوس  مشاورات سياسية دبلوماسية مع الجانب الليتواني . 

خلال الزيارة  عقد مسؤول روماني سلسلة من الاجتماعات مع نائب وزير خارجية ليتوانيا جوفيتا نيليوبسين  ومع نائب وزير العدل إيلاناس جابلونسكاس ومع نائب وزير الاقتصاد والابتكار  إيفا فاليسكايت  وكذلك مع ممثلي إتحاد الصناعيين الليتوانيين.

أدت المناقشات إلى تبادل وجهات النظر وأفضل الممارسات مع الجانب الليتواني فيما يتعلق بعملية الانضمام إلى منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي  بالنظر إلى أن ليتوانيا قد انضمت مؤخرًا إلى المنظمة.

وشكر المسؤول الروماني الجانب الليتواني على دعمه لترشيح رومانيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وأظهر أن هذا يمثل هدفًا رئيسيًا للسياسة الخارجية لرومانيا ، والأهم بعد انضمامه إلى الناتو والاتحاد الأوروبي. كذلك خلال المحادثات قدم وزير الخارجية لوكا نيكوليسكو حالة عملية انضمام رومانيا ، بالإضافة إلى الهيكل المؤسسي المخصص لإدارتها.

وأشار إلى أنه بعد تقديم المذكرة الأولية (في ديسمبر 2022) ، بدأت المرحلة الفنية لعملية الانضمام ، حيث تقوم السلطات الرومانية بإعداد الإجابات على الاستبيانات الموضوعية من أجل جمع معلومات إضافية  وكذلك زيارات التقييم للجان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في الوقت نفسه  أكد لوكا نيكوليسكو عزم رومانيا على استخدام عملية الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كفرصة لتعزيز عملية التحديث المستمر للمجتمع الروماني ، بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين ، ويمثل هذا النهج أيضًا استثمارًا في صمود البلاد على المدى الطويل.

في هذا السياق  كرر الجانب الليتواني دعمه لانضمام رومانيا إلى منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وقام بتفصيل الجوانب الرئيسية للاهتمام من تجربته الخاصة ، مع التركيز على كل من الفوائد المسجلة على مستوى المجتمع الليتواني بأكمله والتحديات التي تمت مواجهتها في هذه العملية المعقدة للغاية. 

 

ترشيحاتنا