كل ما تريد أن تعرفه عن زراعة فول الصويا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 
قال الدكتور محمد علي فهيممركز معلومات تغير المناخ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انه في ظل ازمة الغذاء و الاعلاف و التي يمر بها العالم، 
لذا كانت توجؤهات القيادة السياسية بضرورة التوسع فى زراعة فول الصويا لزيادة الانتاجية وتم تتطبيق الزراعة التعاقدية وتحديد سعر"ضمان" 18 الف جنيه للطن قابل للزيادة عند الحصاد حسب سعر "البورصة" العالمية .
 
وتابع انتاجية الفدان تصل إلى 1.7 طن (بالعمليات الزراعية الصحيحة ومصدر معتمد للتقاوي) لافتا الى انه فى حالة افتراض ان متوسط انتاج الفدان  1.5 طن × 20 ألف جنيه ( على الأقل) يعني مردود الفدان لا يقل عن 30- 35 ألف جنيه في حين ان التكلفة الكلية للزراعة لا تتجاوز 15 ألف بالإيجار (5 ألاف جنيه) اي ان صافي دخل الفدان لا يقل عن 15 - 20 الف جنيه .
 
واوضح رئيس مركز معلومات المناخ ان محصول فول الصويا  يعطى عائد افضل من محاصيل مثل ابطماطم و البطاطس والفاصوليا و الخيار ) .
 
وتابع وذلك بجانب ان فترة بقاءه في التربة ما بين 115 – 120 يوم وممكن ينزرع أكثر من مرة ورا بعض مثلما يحدث فى المينا .
 
 
وقال ان ميعاد الزراعية يبدا من أخر شهر مارس ويمتد ميعاد الزراعة حتى شهر أغسطس وأفضل مواعيد زراعته في مصر في معظم المناطق هي ما بين نص شهر  ابريل وحتى منتصف شهر (6) يونيو .
 
** كمية التقاوي يحتاج الفدان من 30 الى 40 كجم تقاوي معتمدة ويمكن الحصول على التقاوي من منافذ التقاوي في الإدارات ومديريات وزارة الزراعة بالمحافظات .
 
واضاف الدكتور محمد فهيم ان هناك العديد من الأصناف منها كلارك للوجه القبلي و صنف كراوفورد للوجه البحري ومدة زراعتهم في الأرض 120 يوم. 
 
 
وتابع وصنف جيزة 82 مبكر النضج ( من 95 – 100 يوم ) يزرع بالوجه القبلي والأراضي الجديدة يعطى 1.4 طن وصنف جيزة 21 متأخر النضج مقاوم للديدان ( 125-130 يوم) بيزرع في وجه بحري يعطى 1.7 طن.
وصنف جيزة 35 متوسط النضج مقاوم للديدان ( 105-110 يوم) بيزرع في وجه بحري وقبلي يعطى 1.6 طن اما صنف جيزة 83 مبكر النضج مقاوم للديدان ( 105-110 يوم) بيزرع في وجه بحري ويعطى 1.5 طن.
 
كما ان صنف جيزة 111 متوسط النضج مقاوم للديدان ( 110-115 يوم) بيزرع في كل المناطق يعطى 1.7 طن و صنف جيزة 22 متوسط النضج مقاوم للديدان (115 يوم) بيزرع في كل المناطق يعطى 1.7 طن.
 
وقال فهيم انه يمكن زراعة فول الصويا في الأراضى الجيرية والرملية، وتجنب الزراعة في الأراضي سيئة الصرف والأراضي الملحية، والأراضي غير مستوية، أو استخدام ري يحتوي على مياه مالحة أو نسبة الملوحة بها عالية.
ويحتاج لتجهيز الأرض بالحرث واضافة 4 شيكارة سوبر فوسفات ويفضل إضافة 1 شيكارة سلفات نشادر كجرعة تنشيطية.
 
وقال انه يفضل الزراعة العفير المحسن لأصناف جيزة 21 وجيزة 22 وجيزة 111، يتم زرعتهم في الأرض بعد رية كدابة، وعندما يتم الجفاف يزرع على الريشتين فى جور بينها 15سم، وهذه النسبة تختلف في التخطيط حيث أن تحتاج إلى 10 خطوط فى القصبتين وفى حالة التخطيط 12 فى القصبتين تحتاج إلى أبعاد 20 سم.
مع الزراعة فى منطقة الثلث العلوى من الخط، ووضع 3-4 بذور فى الجورة ثم الخف على نباتين، بعد ذلك يتم تغطيتها وريها بعد الزراعة مباشرة.
 
 
كما يعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل الحساسة لمياه الري لذلك يجب ان يتم بإحكام وعلى الحامي وتعطى الريات بالنظام التالي: يراعى التبكير برية المحاياة على ان تكون رية خفيفة (تجرية) بعد 10-12 يوماً من الزراعة في الاراضي القديمة وبعد 5- 6 ايام بالأراضي الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط تكوين العقد الجذرية على النبات وذلك في طريقتي الزراعة العفير والحراتي. 
 
 ويوالى الري بعد ذلك كل 15 يوماً في اراضي الوادي وكل 5-8 ايام في الاراضي الجديدة هذا ويوقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها الى اللون البني ويكون ذلك قبل الحصاد بثلاثة اسابيع. 
 
 ويراعى عدم تعطيش النباتات خاصة في فترتي التزهير والعقد حيث ان تعطيش النباتات يؤدي الى ضعف نموها وصغر حجم البذور وضمورها وبالتالي قلة المحصول وتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي.