«التموين» في أسبوع| انطلاق الأوكازيون والإتفاق على توريد مليون طن قمح.. الأبرز

ارشفية
ارشفية

شهدت وزارة التموين و التجارة الداخلية، على مدار الأسبوع الجاري، عدد من الأحداث و الفعاليات، التي كانت محل اهتمام الشارع المصري، و يأتي في مقدمتها انطلاق الأوكازيون الشتوي، بتخفيضات تصل إلى 50%، وبحث استيراد نحو مليون طن قمح من صربيا، تمويل بنك الاستثمار الأوروبي إنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 ألف طن، و5 صوامع حقلية .

 

ونقدم لكم تقريرا معلوماتيا، يتضمن أبرز الأحداث و الفعاليات المتعلقة بوزارة التموين و التجارة الداخلية، على مدار الأسبوع الذي أوشك على الإنتهاء عقب بضعة ساعات على النحو التالي:

 يوم السبت، 4 فبراير، تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء كمية 60 ألف طن ذرة صفراء مستوردة، تصل خلال النصف الثاني من  فبراير الجاري، وبداية شهر مارس 2023، ليصبح إجمالي الكميات التي تم التعاقد عليها للوصول خلال شهر فبراير وبداية شهر مارس 110 آلاف طن في إطار استمرار تدبير الذرة الصفراء لإتاحة الأعلاف بوفرة وبشكل مستدام.

 

يوم الإثنين، 6 فبراير، أكدت وزارة التموين، أن عدد الشكاوى التي تلقتها الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة، على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، خلال عام 2022،  بلغ 85341 ‏شكوى،وأن متوسط زمن الرد ‏على الشكوى بلغ11 يومًا، و أن مؤشر إنجاز الشكاوى الخاص بالوزارة على منظومة ‏الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء منذ بدايتها وحتى الآن بلغ  99% .

 

وفي ذات اليوم أعلنت وزارة التموين، عن بدء  الأوكازيون الشتوي، والذي يستمر لمدة شهر، و أنه من المتوقع زيادة عدد المحال المشاركة، إلى 4000 محل تجاري، وتصل ‏نسب التخفيضات الى 50% وفقا لتقرير أعدته الإدارة العامة لشئون الرقابة على المعاملات ‏التجارية، بوزارة التموين.

 

يوم الأربعاء، 8 فبراير، بحث الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي تمويل إنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 ألف طن، و5 صوامع حقلية جديدة بالشرقية، وكفر الشيخ، والدقهلية والمنيا والوادي الجديد، سعه 5 آلاف طن لكل صومعة.

 

كما التقى المصيلحي، بوريس تاديتش، الرئيس الصربي الأسبق والوفد المرافق له، لبحث توريد الاقماح إلى مصر من خلال ميناء كونستانتا إلى ميناء الإسكندرية أو دمياط، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الصربي لتوريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا، وبحث توريد ما يقرب من مليون طن قمح، إضافة التى توريد احتياجات مصر من الذرة لتلبية احتياجات مربي الدواجن.

 

 يوم الخميس، 9 فبراير، وزير التموين، على وجود رصيد استراتيجي آمن من جميع السلع الغذائية الأساسية واللحوم، لافتا إلى تجاوز الاحتياطي الاستراتيجي للقمح 4 أشهر ونصف، وإنطلاق الموسم الجديد لتوريد القمح المحلي منتصف ابريل القادم.

 وأضاف خلال افتتاح الرئيس السيسي، المرحلة الثانية من شركة سايلوفودز، للصناعات الغذائية بمدينة السادات، بمحافظة المنوفية،  وأنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة كبيرة، لافتا إلى انطلاق موسم انتاج السكر المحلي من القصب، وسوف يلحق به موسم البنجر خلال فبراير الجاري.