تعرف على أنواع الأبقار والغرض من تربيتها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وضعت الدولة خطة لتحسين سلالات الماشية المحلية من خلال استيراد السلالات وكذلك إجراء عمليات التلقيح الاصطناعي ويتم الموافقة على طلبات الاستيراد من الخارج بعد تقديم الأوراق اللازمة للاستيراد واستيفاء الشروط اللازمة والتى من أهمها بيان الموقف الوبائي للدولة المصدرة وذلك فى إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء  العالية الإنتاج فى اللحوم و الألبان لتوفير الغذاء الصحي لللمواطنين 

تختلف سلالات الابقار من سلالة لأخرى فمنها ما يت تربيته من أجل الحصول على لى لحومها وسلالات أخرى لإنتاج الألبان وهناك نوع ثالث ثنائي الغرض اى تنتج لحوم والبان حيث تعد الأبقار الحلابه من المشاريع التي يقبل عليها عدد كبير من المربين خاصة وأن هناك سلالات كثيرة منها .

1-  الهولستاين Holstein من السلالات الاكثر انتاجية للحليب عبر العالم وتسمى الفريزيان وتعد من أكبر انواع الابقار انتاجا للحليب و تتميز سلالة ابقار الهولستاين بحجمها الكبير ولونها الأبيض مع تواجد بقع سوداء وانتاجيتها الكبيرة التي تصل الى حدود 12 ألف لتر لبن سنويا للبقرة الواحدة ويجب تجهيز حظيرة تلايم المكان التى تعيش  فيه لكي لا تتأثر الابقار بتغير المكان مما يؤدى إلى نقص في انتاجية الألبان .


2-جيرسي هي أصغر سلالات الأبقار حجماً وأصلها من جزيرة جيرسي البريطانية وتشتهر بكبر عيونها وتدرج لونها بدرجات البني كما يمتاز حليبها بارتفاع نسبة الزبدة فيه.

3-السويسرية البنية موطنها الأصلي جبال الألب في سويسرا ويمتاز حليبها باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين وتمتاز هذه السلالة من الأبقار بلونها الذهبي بسبب احتوائة على البيتا كاروتين الذي يعد أحد مصادر فيتامين (أ).

 4-إيرشاير موطنها اسكوتلندا ولونها الأحمر والأبيض وتتميز بسرعة تكيفها مع البيئة المحيطة.

5-الهولستين الحمراء والبيضاء و تشبه خصائصها الهولشتين السوداء والبيضاء إلا أنها تختلف في تحملها لدرجات الحرارة المرتفعة وتمتاز بمناعة قوية ضد الأمراض.

كما تختلف سلالات الابقار المنتجة للألبان والابقار المنتجة  للحوم حيث يوجد العديد من أنواع الأبقار التي تنتج اللحوم منها:


1-بقرة الأنجوس موطنها الأصلي اسكوتلندا وتتربى عادة في المناطق ذات الأمطار الغزيرة وتمتاز بلونها الأسود وتشتهر بإنتاجها للذكور .


2- بقرة هيريفورد موطنها الأصلي إنجلترا ولونها أحمر ووجهها أبيض وتتميز بإنتاج العجول إضافة لاستعمالها في التهجين.


3-بقرة ليموزين موطنها الأصلي فرنسا وتشتهر بصغر حجمها ولونها البني وتمتاز بكثافة عضلاتها ولحومها قليلة الدهون و تعد مناسبة للتهجين .


4-بقرة الشاروليه تعيش في منطقة الشاروليه الفرنسية بيضاء اللون علو القامة 1,4  متر لها قدرة تحمل كبيرة ذات سرعة نمو كبيرة 700 إلى 1200 كيلو جرام حسب ويصل وزن العجل منها  550 كيلو جرام في سن 12 شهرا و 650 كيلو في سن 24 شهرا و تعطى نسبة تصافى  حوالي 60 % لحم.


 
5-الأزرق البلجيكي الصنف ينتمي إلى اتجاه اللحوم ويختلف عن المعتاد لجميع الأبقار العضلات المتقدمة للغاية وضوح العضلات بشكل خاص في الكتفين والرقبة والكسر وعلى الجزء السفلي .


 أما بالنسبة السلالات ثنائية الغرض تستخدم فى اللحم واللبن :


 1-بقرة سيمينتال ذات لون الأحمر وأبيض ووجهها ذو القرون، وأصلها أوروبيّ، يعتبر السيمنتال من الانواع ثنائية الغرض واهم مميزاته سرعة النمو الكبيرة وارتفاع نسبة الخصب في ابقاره وهدوء الطبع وجودة صفات اللحم وتستعمل طلائق هذا النوع في التهجين لتحسين صفات النمو في انواع اللحم البريطانية التقليدية مثل الهيرفورد والابردين انجس وقد دخل هذا النوع الى مصر واعطى نتائج مشجعة.


2-ابقار المونتبليارد من أهم الابقار في فرنسا حيث  تشكل هذه السلالة حوالي 90% من قطيع البقر في فرنسا .


 3-بقر النرماند في منطقة النرمانديز الفرنسية حيث يوجد مهد السلالة التي أخذت من اسم المنطقة التي تعيش فيها, وتعد ثالث اهم سلالة في فرنسا من حيث العدد.


4- تعرف انواع ابقار الحليب من أصل النرمانديز بخصوبتها الجيدة حيث تتفوق على باقي السلالات في هذا الجانب وشكلها الجميل والانيق بالاضافة الى سهولة تربيتها وسهولة الولادات عند هذا النوع من البقر.