تعاون مصري بورندى فى مجالات الري والزراعة والثروة الحيوانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري خلال زيارته لدولة بوروندي الشقيقة بوزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية بجمهورية بوروندي سانكتوس نيراجيرا، وذلك بحضور السفير ياسر العطوي سفير جمهورية مصر العربية ببوروندي، والوفد الفني المرافق للوزير، وممثلي السفارة المصرية وكبار المسئولين البورونديين.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته وتقديره للقاء نظيره البوروندي، مؤكداً على خصوصية العلاقات الإستراتيجية التي تربط مصر وبوروندي على كافة المستويات، ومشيراً لمساندة مصر للسياسات الإصلاحية والتنموية التي ينتهجها الرئيس البوروندي والتي تستهدف زيادة معدلات التنمية الإقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن البوروندي.

 وأكد وزير الري حرص مصر على إستمرار دعم قطاع الإنتاج الزراعي البوروندي الذي يوليه الرئيس البوروندي إهتمامه الفائق، وكذا دعم قطاع الري وتحديثه والإستخدام الأمثل للموارد المائية ببوروندي، حتى تصبح الزراعة قاطرة التنمية بها.

كما أعرب عن تقدير مصر لموقف بوروندي الداعم والمساند للموقف المصري في قضايا المياه، مشدداً على حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين دول الحوض من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

 كما استعرض الدكتور سويلم مكونات مذكرة التعاون الموقعة بين الدولتين في مارس 2021 في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتي تتضمن إعداد ثلاث دراسات فنية لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإنشاء وصيانة شبكة المصارف الخاصة بمياه الأمطار داخل المدن والقرى، بالإضافة إلى إعداد دراسة فنية لعمل مشروع تخطيط وتنمية وإدارة الموارد المائية بدولة بوروندي، وقد توافق الوزيران على أهمية دفع وتيرة العمل بكافة مكونات مذكرة التفاهم.