هل يغيب الزمالك عن المشاركة الإفريقية الموسم المقبل؟.. الأهلي يتحكم بمصير غريمه

الزمالك
الزمالك

كتب - عبد الرحمن مصطفى

يمر فريق الزمالك، بواحدة من أسوأ فتراته على الإطلاق، بعد استمرار الهزائم التي يتعرض لها خلال الفترة الأخيرة، آخرها الخسارة القاسية أمام فاركو، بثلاثة أهداف دون رد، مساء اليوم الإثنين.

وتعرض فريق الزمالك، للخسارة هذا الموسم في بطولة الدوري في 4 مباريات بخلاف في 5 تعادلات من أصل 17 مباراة لعبها، فضلًا عن توديع بطولة كأس مصر، من نصف النهائي أمام بيراميدز.

وبالنظر إلى جدول الدوري، فإن الزمالك ابتعد تمامًا عن المنافسة على صدارة الترتيب، حيث يقع في المركز الرابع برصيد 29 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن المقاولون العرب صاحب المركز الخامس بـ28 نقطة.

وأقال مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، البرتغالي جوسفالدو فيريرا، بعد الخسارة أمام غزل المحلة، منذ أسبوعين لسوء النتائج، واستعان بأسامة نبيه مديرًا فنيًا للفريق بدلًا منه، قبل أن يعود فيريرا من جديد لقيادة الفريق.

ويتخوف جمهور الزمالك، من أن يُحرم ناديه من المشاركة الإفريقية في الموسم المقبل، إذا تعامل اتحاد الكرة بنفس مبدأ الموسم الماضي، الذي لجأ فيه إلى ترتيب الدوري في الدور الأول.

ورغم أن هذا قد يكون صعب تنفيذه، إلا أن اتحاد الكرة يلجأ إلى تطبيق هذه اللائحة، إذا امتد الدوري إلى ما بعد شهر يوليو، خاصة وأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، سيطلب وقتها تحديد الأندية الأربعة المشاركة، بواقع 2 في دوري أبطال إفريقيا، وثالث ورابع الدوري ليشاركان بالكونفدرالية.

وفي حالة اللجوء إلى هذا الأمر وتطبيق المشاركين في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، سيكون الزمالك موقفه صعب للمشاركة في دوري أبطال إفريقيا، بينما مشاركته في الكونفدرالية محل شك، لا سيما وأن الدور الأول انتهى رسميًا بالنسبة للزمالك، بينما المقاولون العرب الذي ينافسه على المركز الرابع يتبقى له مباراة هي الأخيرة بالدور الحالي.

وبالنظر إلى ترتيب الدوري المصري على وضعه الحالي، فإن الأهلي يعتلي صدارته بـ37 نقطة، وضمن مشاركته في دوري أبطال إفريقيا، وبيراميدز الوصيف بـ31 نقطة، بالتساوي مع فيوتشر صاحب المركز الثالث، وأحدهما يتنافس على البطاقة المؤهلة لأبطال إفريقيا.

وفي المقابل الزمالك الذي ودع كأس مصر، سينافس المقاولون العرب صاحب المركز الخامس والذي يتبقى له مباراة مؤجلة، أمام الأهلي، لذلك سيحتاج الزمالك لفوز غريمه التقليدي على الذئاب لضمان التأهل إلى الكونفدرالية وهي أمله الوحيد في الموسم المقبل، بينما إذا فاز المقاولون سيحسم المركز الرابع لصالحه رسميًا بالدور الأول.

ترشيحاتنا