بعد منطاد الصين العظيم .. الفراعنة اول من استحدم التجسس وعملت به الصحابيات

منطاد الصين المستخدم في التجسس على أمريكا
منطاد الصين المستخدم في التجسس على أمريكا

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن منطاد تجسس صينى تحرك شرقا وحلق في أجواء وسط الولايات المتحدة، وطالب جمهوريون الرئيس بايدن بإسقاط المنطاد الصينى واستغلال التكنولوجيا المتواجدة فيه، والتي يمكن أن تكون بمثابة ثروة استخباراتية" وهناك من عارض تلك الفكرة نظرا لعظم وضخامة المنطاد وان أشلاءه ممكن ان تتسبب فى تلف المكان

والجاسوسية أسلوب يقوم على التمويه والخداع بهدف معرفة أسرار الخصم أو العدو لتحقيق أهداف عسكرية أو سياسية أو اقتصادية ومن أبرز رموز الجاسوسية في التاريخ لورانس العرب وكريسين كيلر ورأفت الهجان وجمعه الشوان.
وتحدث الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد»، عن الدور الكبير الذي لعبه جواسيسها للحصول على وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

و المصريون القدماء هم أول من استخدم التجسس حيث يرجع  تاريخ المخابرات لعصور الفرعون حور إبن الملك نعارمر مينا وثانى ملوك الفراعين منذ 5200 سنة عندما ظهرت بوادر قلاقل على الحدود الجنوبية من مصر بناءا على معلومات أتى بها جهاز الاستخبارات والذى يرأسه الملقب بالتعلب، خلال عصر الهكسوس، وتمكنت مصر بفضل حكامها سقنن رع وابنيه كامس وأحمس الأول- من تحرير مصر من الهكسوس.
فى عصر تحتمس الثالث الذى تمكن رجال مخابراته من وضع خريطة كاملة لأعداء مصر فى الشام القديم وانتصر انتصارا عظيما وكان للمخابرات فى عصر الفرعون رمسيس الثانى دور عظيم، حيث أوردت النصوص والمناظر على المعابد المصرية مدى يقظتة وإلقاءه القبض على شبكات التجسس العبرية فى فلسطين وسوريا بفضل رجال المخابرات المصرية بتحويل هزيمة محققة للجيش المصرى إلى نصر هائل فى الدولة الحيثية.

ونشأت المخابرات في تاريخ الدولة الإسلامية منذ العصر النبوي نتيجة وجود العداوات المتنامية من القبائل العربية في الجزيرة العربية ضد المسلمين والإسلام وكان يُطلق على هذا الأمر مصطلح "الاستخبار" أو "الاستخبارات" وهذا العمل قام به النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزواته وسراياه وغير ذلك في علاقاته الداخلية والإقليمية.

والمخابرات أو الاستخبارات في تاريخ الإسلام استعانت بالمرأة لتأدية هذه الوظيفة في بعض الأوقات، رغم قِصَر هذا الدور وقلة الأخبار حوله.
وأسماء بنت أبي بكر (ذات النطاقين) كانت تتتبّع أخبار كفار قريش لتخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم وأباها، ولا تُدلي بأية معلومة يمكن أن تُفيد الأعداء في تلك اللحظات العصيبة، وقد نالت من هذا أذى كبيرا من أبي جهل، نجحت الاستخبارات الإسلامية في تجنيد زوجة الأسود العنسي "بادان" للقضاء عليه بعدما ادّعى النبوة في اليمن كما قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتجنيد امرأة مسلمة للكشف عن جريمة قتل وقعت في المدينة المنورة أثناء خلافته.

وكان للخليفة العباسي المأمون ألف وسبعمائة عجوز يتفقّد بهنّ أحوال الناس، لا سيما من المجرمين والمعاندين ومَن يُفسد حُرم المسلمين، وكان يجلس إلى دار الخلافة حتى تأتيه أخبارهن وفي عصر الدولة الأموية تنبّه كثير من القادة السياسيين والعسكريين لدور المرأة وتجنيدها مخابراتيا

كما أستعان صلاح الدين بامرأة جاسوسة وتطور الأمر بالتجسس من الأستخدام البدائى للبشر الى تسخير كل الأمكانيات للتدريب الى استخدام احدث التكنولوجيا واصغرها حجما واكثرها دقة فى نقل او تحزين البيانات

ترشيحاتنا