إليزابيث تتوج ملكة على بريطانيا بعد وفاة والدها .. حدث فى 6 فبراير

إليزابيث
إليزابيث

فبرايرأو شباط هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، وتستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق.
ويبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدى وينتهي في برج الدلو. وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت وتم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني وفى شهر فبراير العديد من الأحداث المهمة ومنها :
1820 - جمعية الاستعمار الأمريكية ترسل أول 86 أمريكي أسود لإنشاء مستعمرة فيما أصبح لاحقًا يعرف باسم ليبيريا وذلك في بداية موجة لإعاده السود لأفريقيا.
1952 - الأميرة إليزابيث تتوج ملكة على المملكة المتحدة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.
1974 - مجموعة من المسلحين الفلسطينيين يحتلون السفارة اليابانية في الكويت ويحتجزون السفير وأربعة من الدبلوماسيين ومستشار نفطي ياباني و11 موظفًا.
1984 - بداية أحداث ما يعرف بانتفاضة 6 شباط في لبنان ضد حكم الرئيس أمين الجميل والتي انتهت بالسيطرة على غرب بيروت بيد أحزاب المعارضة وانقسام الجيش.
2006 - ميشال عون وحسن نصر الله يوقعان على وثيقة تفاهم سياسية بين التيار الوطني الحر وحزب الله وذلك في «كنيسة مار ميخائيل»
- الأونروا تقرر إيقاف تزويد قطاع غزة بالمعونات الإنسانية بعد أن قامت سلطة حركة حماس المسيطرة على القطاع بوضع يدها على مئات الأطنان من المواد الغذائية المرسلة إلى القطاع، وحماس تعزو ذلك إلى حدوث خطأ غير مقصود.
- محكمة باكستانية تأمر برفع الإقامة الجبرية عن مهندس قنبلتها الذرية عبد القدير خان.
2015 - الحوثيون يصدرون إعلاناً دستورياً لحل البرلمان وتشكيل مجلس رئاسي، بعد انقلاب اليمن 2014.

أشهر مواليد 6 فبراير

1665 - الملكة آن، ملكة بريطانيا العظمى.
1871 - أحمد تيمور، أديب مصري.
1911 - رونالد ريجان، رئيس الولايات المتحدة الأربعين.
1916 - إلياس مؤدب، ممثل مصري.
1936 - عبد اللطيف التلباني، مغني مصري.
1949 - ناهد يسري، ممثلة مصرية.
 

أشهر وفيات 6 فبراير

1685 - تشارلز الثاني، ملك إنجلترا.
1941 - أمين سامي، مؤرخ مصري.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا