البرازيل تغرق حاملة الطائرات السابقة فوش بمياه المحيط الأطلسي

حاملة الطائرات السابقة فوش
حاملة الطائرات السابقة فوش

أغرقت البرازيل حاملة طائرات متهالكة فرنسية الصنع في مياه المحيط الأطلسي، كانت قد اشترتها سنة 2000. في المقابل، حذرت النيابة العامة الفدرالية في البرازيل من تداعيات العملية مشيرة إلى أن حاملة الطائرات هذه تحوي 9,6 أطنان من الأسبستوس وهي مادة سامة قد تسبب السرطان فضلا عن 644 طنا من الحبر ومواد أخرى خطيرة.


حيث نفذت البحرية البرازيلية عملية إغراق لحاملة الطائرات السابقة فوش في مياه المحيط الأطلسي، على الرغم من تحذير النيابة العامة الفدرالية في البلاد ومحاولتها وقف العملية، كونها ملوثة بمادة الأسبستوس (أميانت) والطلاء ونفايات سامة أخرى.


وقالت البحرية في بيان إن "عملية الإغراق المخطط لها تمت تحت الإشراف" على بعد حوالي 350 كيلومترا من سواحل البرازيل في منطقة "يبلغ عمقها حوالي خمسة آلاف متر".


وكانت أعلنت في وقت سابق من الأسبوع أن لا خيار لديها نظرا لوضع هذه السفينة القديمة المتداعي جدا. ويبلغ طول حمالة الطائرات هذه 266 مترا.


في المقابل، حذرت النيابة العامة الفدرالية في البرازيل التي حاولت وقف العملية، من تداعياتها مشددة على أن حاملة الطائرات هذه "تحوي راهنا 9,6 أطنان من الأسبستوس وهي مادة سامة قد تسبب السرطان فضلا عن 644 طنا من الحبر ومواد أخرى خطرة".


وأضافت "ثمة خطر وقوع أضرار جسيمة بالبيئة (..) خصوصا وأن الهيكل متضرر".
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا