أخر الأخبار

بلغاريا تطالب الإتحاد الأوروبي ببناء سياج حدودي جديد مع تركيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الرئيس البلغاري رومين راديف أن بلغاريا لن ترفض الطائرات بدون طيار والرادارات التي قدمتها المفوضية الأوروبية لحماية الحدود مع تركيا ، لكنها تريد من الاتحاد الأوروبي تمويل سياج جديد.

وأضاف: لقد أرسلنا بالفعل إلى المفوضية الأوروبية (EC) موقف بلغاريا والخطط المالية اللازمة لتحسين حماية الحدود البلغارية بشكل كبير ونقترح بناء سياج متين من شأنه أن يقلل إلى أدنى حد من إمكانية الدخول غير القانوني إلى أراضي الاتحاد الأوروبي .

ويبلغ طول السياج الحالي أكثر من 130 كم ، ولكن من السهل جدًا التغلب عليه من قبل المهاجرين الذين يستغلهم المتاجرين بالبشر.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين  إن بروكسل قد تمنح بلغاريا طائرات مسيرة ورادارات وموظفين إضافيين من وكالة حرس الحدود الأوروبية فرونتكس.

واقترحت النمسا لأول مرة فكرة أن ميزانية الاتحاد الأوروبي يجب أن تدفع مقابل سياج جديد على طول الحدود البلغارية مع تركيا. يأتي ذلك بعد أن منعت فيينا دخول بلغاريا ورومانيا إلى شنغن في 8 ديسمبر 2022.

وتضغط الحكومة النمساوية للحصول على ملياري يورو من أموال الطوارئ من ميزانية الاتحاد الأوروبي لبناء سياج أكثر أمانًا على طول الحدود مع تركيا.

وزار المستشار النمساوي كارل نيهامر بلغاريا قبل أسبوعين وتوجه إلى الحدود مع راديف. ثم قال نهامر إنه لن يدعم تمديد شنغن حتى تظهر "نتائج حقيقية" في مكافحة الهجرة غير الشرعية على طريق البلقان.

حتى الآن ، تجنبت السلطات في صوفيا المشاركة في النقاش حول السياج لأنه ليس مفيدًا لطلب بلغاريا دخول شنغن في خريف هذا العام. بناء جدار جديد هو مشروع معقد لا يمكن استكماله في غضون أشهر قليلة.