عقوبات أميركية على شركات المراقبة الصينية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وسط توتر شديد يسود العلاقات بين البلدين، كشف مسؤولون مطلعون أن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات جديدة على شركات المراقبة الصينية، بسبب مبيعاتها لقوات الأمن الإيرانية، خصوصاً أن السلطات الإيرانية تعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا لقمع الاحتجاجات.

وتجري السلطات الأميركية مناقشات بشأن العقوبات،.

كما قال المسؤولون إن كلا من وزارة الخارجية ووزارة الخزانة تدرسان العقوبات المفروضة .

ورفضت وزارة الخارجية التعليق على احتمال فرض عقوبات على شركات المراقبة الصينية. وقالت في بيان إنها "لن تتردد في تحميل الأشخاص والكيانات المسؤولية عن دعم انتهاكات حقوق الإنسان، المسؤولية".

فيما عرضت الشرطة الإيرانية في طهران على التلفزيون الرسمي استخدام كاميرات مراقبة شبكية للتعرف على المتظاهرين ومتابعتهم واعتقالهم.

وتخطط قوات الأمن الإيرانية الآن لاستخدام التقنيات الصينية لاكتشاف ومعاقبة النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب، وفقاً لمسؤول إيراني ومستشار للحرس الثوري الإيرانيز

وتُدرج الصادرات إلى إيران ضمن فئة جمركية واحدة شائعة الاستخدام لأنظمة المراقبة الصينية وهي "معدات تسجيل واستنساخ فيديو أخرى"، حيث وصلت لأكثر من الضعف في عام 2022 مقارنة بالعام السابق لـ 89.2 مليون يوان، أو 13.3 مليون دولار، بحسب بيانات الجمارك الصينية الرسمية.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت العديد من العقوبات على أشخاص وكيانات في إيران تورطوا في قمع الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ سبتمبر/أيلول الماضي، عقب مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الآداب.

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا