روسيا والصين تبحثان آفاق تطوير التعاون الثنائي

.
.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو بحث مع نظيره الصيني ما تشاو تشو آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين موسكو وبكينخلال العام الجاري.


وذكرت وزارة الخارجية الروسية - في بيان لها أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية - : "خلال المحادثات، قيم الجانبان الوضع الحالي للعلاقات الروسية الصينية بأنه على أعلى مستوى، مؤكدين الالتزام المتبادل بتطورها التدريجي، كما ناقشا آفاق توسيع العلاقات الثنائية في عام 2023".


وأشار البيان إلى أنه كان هناك تبادل معمق لوجهات النظر بشأن عدد من القضايا الدولية والإقليمية، مُضيفًا أن الجانبين أشارا إلى فعالية تنسيق السياسة الخارجية وحددا الخطوات لزيادة تعزيز التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة.


يُذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أشاد أمس الخميس بمستوى العلاقات بين روسيا والصين، مُشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين لا تعرف حدودًا، وأنها أعلى مستوى من التحالفات العسكرية التقليدية.


وأكد السفيرالصيني لدى موسكو تشانج هانهوي، في وقت سابق، أن الشراكة الصينية الروسية أصبحت بالفعل نموذجًا للعلاقات بين القوى الكبرى اليوم، موضحًا أن التآزر الاقتصادي بين موسكو وبكين قوي للغاية.


وأضاف أن الجانب الصيني يعتزم إطلاق إمكانات حديثة التعاون، جنبًا إلى جنب مع نظيره الروسي، من خلال خلق سبل جديدة لنمو العلاقات بين البلدين.