روسيا: استخدمنا لغمًا يدمر الدبابات من أعلى برجها المدرع

 لغم روسي مضاد للبابات
لغم روسي مضاد للبابات

قالت روسيا إنها استخدمت في محافظة خيرسون الكرواتية، لغما مضادا للدبابات يصيبها من أعلى برجها المدرع، وهو لغم ПТКМ-1Р.

ونشرت صورته الفوتوغرافية والفيديو الخاص به وكالة "ANNA" الروسية التي أعادت إلى الأذهان أن اللغم المذكور كشف عنه لأول مرة في يونيو عام 2021 في معرض أقامته شركة "روس أوبورون أكسبورت" للصادرات الروسية.

وذكرت قناة RT الروسية: من مميزات هذا اللغم القفاز قدرته على مهاجمة الهدف من كمين وإصابة الدبابة من مسافة كبيرة بعد أن كان تأكد أفراد طاقمها من أن الطريق خالية من أية ألغام. وبمقدور حشوة اللغم اختراق دروع بسمك  70 ملم، ويتكون اللغم الذي وزنه 20 كيلو جرام من حاوية وحشوة متفجرة.

وأضافت: يوضع اللغم يدويا في مسار تقدم الدبابات. وبمجرد أن تقترب الدبابة منه إلى مسافة 100 متر تُشغّل مستشعراته البصرية ومستشعرات الهزات الأرضية التي تحدد المسافة حتى الهدف. ويتم إطلاق الحشوة القتالية للغم من الحاوية عند اقتراب الدبابة منها إلى مسافة 50 مترا، وذلك بزاوية 60 درجة وبسرعة 30 متر في الثانية.

وذكرت أن اللغم يصعد إلى ارتفاع 30 مترا و يبدأ في البحث عن الدبابة بعد فتح أجنحته وتشغيل محركه النفاث، ثم يتم تشغيل المستشعرات الرادارية والعاملة بالموجات تحت الحمراء وتصيب الحشوة القتالية برج الدبابة المدرع من أعلاه. وفي حال غياب الدبابة يقوم اللغم بتفجير نفسه في الجو.

ومدى عمل اللغم 50 كيلو متر، ووزنه 20 كيلو جرام، وسرعة الدبابة 50 كيلو متر في الساعة، ومدى اكتشاف الهدف 100 متر.