«التموين» في أسبوع| ثبات أسعار المقررات والأوكازيون الشتوي.. الأبرز

شعار التموين
شعار التموين

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار هذا الأسبوع، عدد من الأحداث والفعاليات الهامة، يأتي في مقدمتها، بدء صرف مقررات فبراير دون زيادة في الأسعار، والاعلان عن انطلاق الأوكازيون الشتوي الإثنين المقبل، واستيراد التموين لكميات من الذرة الصفراء، مساهمة منها لتوفير الأعلاف للدواجن.

 

و نقدم لكم تقريرا معلوماتيا، يتضمن أهم و أبرز الأحداث و القرارات المتعلقة بوزارة التموين والتجارة الداخلية ، على مدار الأسبوع، الذي أوشك على الإنتهاء خلال ساعات.

 

السبت، 28 يناير، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن إجراء ممارسة محدودة رقم 9 لسنة ٢٠٢٣/٢٠٢٢، لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

الأحد، 29 يناير ،رفض الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الطلب المقدم من شعبة المخابز بالغرف التجارية، موجهًا باستمرار إيقاف ماكينات صرف الخبز في المخابز التي تحصل على إجازات، أو التي يتم غلقها لأي سبب من الأسباب، وهو القرار المعمول به منذ العام 2019.

 

و أعلنت وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، عن إجراء ممارسة رقم (2) لسنة 2022/2023؛ لتوريد ذرة صفراء،  وحددت فترات الشحن من 20 فبراير المقبل، إلى 10 من مارس 2023، للمساهمة في توفير الأعلاف للدواجن.

 

الإثنين، 30 يناير ، تلقى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية تقريراً من شركة السكر والصناعات ‏التكاملية حول نسب توريد قصب السكر والمنتج منه، وأفاد ‏التقرير الوارد إلى أن نسب التوريد من بداية الموسم ‏حتى الآن وصلت إلى المليون والـ 400 ألف طن، وأشار ‏التقرير أن تلك الكميات الموردة أنتجت ما يصل إلى 139 ألف ‏طن سكر.

 

الثلاثاء، 31 يناير ،تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء 35 ألف طن زيت خام صب، في إطار استراتيجية وزارة التموين،  لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

 

كما شنت مديرية التموين بالجيزة، حملة رقابية بالتعاون مع مباحث التموين بالجيزة أسفرت عن ضبط 47 طن و850 كيلو جرام.

 

الأربعاء، 1 فبراير، بدأت منافذ وزارة التموين، البالغ عددها نحو 40 ألف منفذ، صرف سلع مقررات فبراير، إلى أصحاب ومستفيدي البطاقات التموينية، البالغ عددهم نحو 64 مليون مستفيد، مقيد على 23 مليون بطاقة، بالتزامن مع الدفعة السادسة من الدعم الاستثنائي، للمستحقين البالغ عددهم نحو 38 مليون مواطن.

 

وأكدت وزارة التموين، على ثبات واستقرار أسعار السلع التموينية، خلال شهر فبراير الجاري، حيث سجل الأرز والسكر سعر 10.5 جنيها للكيلو، والزيت 800 ملي بسعر 25 جنيها، وكذلك صرف الحصص المقررة من السلع الاستراتيجية لكل بطاقة تموينية، دون تغيير.

 

الخميس، 2 فبراير، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير ‏التموين ‏والتجارة الداخلية، أن موسم التصفية الموسمية ‏الأولى ‏‏(الأوكازيون) لعام 2023 سوف يبدأ يوم الاثنين 6/2/2022، ويستمر الأوكازيون لمدة شهر، ‏على أن يكون لكل محل أسبوعين.

 

وطالب وزير ‏التموين، أصحاب المحال الذين يريدون المشاركة في ‏التصفية الموسمية ‏الأولى (الأوكازيون) سرعة التوجه إلى ‏مديريات التموين الواقعة في دوائرهم للحصول على التصاريح ‏اللازمة لذلك، مشيراً الى انه وجه مديريات التموين بتسهيل ‏إجراءات الحصول على تلك التصاريح.‏

 

اليوم الجمعة، 3 فبراير،أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على التعاقد لشراء 535 ألف طن قمح روسي بتمويل من البنك الدولي، وتم تحديد فترة وصول هذه الكميات، خلال النصف الثاني من شهر فبراير والنصف الأول من شهر مارس 2023 .

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا