الاحتفال ب30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية  بين مصر وبيلاروسا

سيرجي تيرتنتييف
سيرجي تيرتنتييف

 

أكد السفير سيرجي تيرتنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة  ، أن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية سيكون من خلال الحلول السياسية والدبلوماسية وهو ما تعمل عليه مينسك ، مؤكداً أن دولة بيلا روسيا قامت فى شهر مارس الماضى بدور  تفاوضى مع روسيا وأوكرانيا للجلوس على مائدة المفاوضات .

وحول المناورات العسكرية الروسية البلاروسية التى تمت مؤخراً وهل هى تدعم الحرب الروسية بأوكرانيا ؟ قال السفير سيرجي تيرتنتييف ، فى تصريحاته الحوارية الخاصة لـ " بوابة الاخبار المسائي " على هامش الاحتفالية التى أقامتها السفارة اليوم ، بمناسبة مرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية  بين مصر وبيلاروسيا ، أن الدولة البيلا روسية تعمل على السلام فقط لاغير  ولا تتدخل فى الحرب بين الدولتين  ، مستطرداً ، بل ونسعى دائماً لإحلال السلام والاستقرار فى المنطقة

وأضاف السفير البيلاروسي ، أنه هناك توافقاً  في مواقف مصر وبيلاروسيا  في العديد من قضايا الأجندة الإقليمية والعالمية .

وأكد السفير سيرجي تيرتنتييف أن العلاقات المصرية البيلا روسية  استراتيجية وقوية وتتطور العلاقات المشتركة إلى الأقوى خاصة فى العملية الدبلوماسية ، مشيراً إلى أن العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين تسير إلى الأمام ، كما نهتم جداً بتعزيز السياحة وتوطيد الشراكة فى مجالات البحث العلمى والعملية التعليمية

 

وأوضح أن بلاده تخطط لمناقشة سبل توسيع التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري والتعاون في مجالات الصناعة والزراعة والتعليم العالي والسياحة والأدوية واللوجستيات والمصارف والعمل على إزالة المعوقات في التجارة.

 

مؤكداً أن بلاده ترتبط بعلاقات شراكة استراتيجية حقيقية مع مصر في ضوء الحوار البناء والثقة المتبادلة بين رئيسي البلدين والتي تحققت من خلال تبادل الزيارات الرسمية، مشيرا إلى أننا احتفلنا هذا العام بمرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة ومينسك بالرغم من قصر الفترة نسبيا إلا أنها كانت كافية لجعل العلاقات قوية وقد تمكنا من إرساء أساس متين لدعم التعاون الثنائي.

 

وأشار السفير سيرجي تيرتنتييف ، إلى أن العلاقات بين الرئيسين المصرى عبد الفتاح السيسى  والرئيس البيلاروسى   ألكسندر لوكاشينكو ،  علاقة وطيدة وهناك صداقة حميمة  بين الرئيسين ، مشيراً إلى أن العلاقات الشعبية بين الشعبين المصرى و البلاروسى  علاقات قوية وراسخة امتدت لـ 30 عاماً منذ عهد الاتحاد السوفيتى ، وكان هناك طلبة يدرسون فى عهد الاتحاد السوفيتى  فى بيلاروسيا خاصة فى مجالات البحث العلمى ، مؤكداً أن العلاقات جيدة ومتينة بين الشعبين

وأفاد السفير البيلاروسي بأن بلاده تعتبر مصر بوابة للمنتجات البيلاروسية لأفريقيا، وهناك آفاق جيدة لتصدير الآلات التي تم تصنيعها محليا للدول الأفريقية وتعزيز تعاون ثلاثي في مجالي الاقتصاد والتجارة بين بيلاروسيا والدول الإفريقية بمساعدة مصر، مشيرا إلى أن هناك طلبا دائما لاستيراد من مصر الحمضيات، والخضروات والفواكه الطازجة والمعلبة والمجمدة الأخرى، والأدوية، والنباتات، والملابس، والأقمشة، والصوف، معربا عن أمله في عودة التجارة الثنائية إلى المعدلات السابقة قبل تفشي وباء (كوفيد-19).

وأوضح أن هناك تعاونا مثمرا بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة التعليم البيلاروسية لتوفير المنح الدراسية في الجامعات الوطنية في كلا البلدين ، موضحاً أن الدولة البيلاروسية تقدم منح للطلبة المصريين وبضمانات محددة لتسجيلهم للمنح الخاصة  كل عام

وأعرب سفير بيلاروسيا بالقاهرة سيرجي تيرتنتييف، عن استعداد بلاده للتعاون مع مصر في المجال الصحي خاصة في ظل ما تمتلكه بلاده من خبرات كبيرة بمجال الطب.

وأشار سيرجي تيرتنتييف إلى افتتاح وعمل أول مستشفى مصري – بيلاروسي لطب وجراحة العظام والصدمات في مدينة السادس من أكتوبر، معربا عن سعادته بافتتاح المستشفى.

ولفت إلى أنه قد تم القيام بتدريب العشرات والمئات من الأطباء المصريين في بيلاروسيا على علاج الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والأورام وطب الأسنان وتوفير معدات متطورة من الأشعة السينية.

 

ونوه إلى اهتمام بلاده بالتعاون مع مصر في مجال الأدوية والطب الاستوائي، خاصة وأن بيلاروسيا تقوم بشراء كميات كبيرة من الأدوية من مصر.  فضلاً عن زيادة التعاون بين الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا والمركز القومي للبحوث في مصر ، من أجل بحث توسيع التعاون العلمي في مجالات مثل: الزراعة وعلوم التربة وتربية الحيوانات والنباتات الطبية والعطرية وعلم الوراثة والغذاء، الفيزياء والكيمياء العضوية.

 

ولفت  سيرجي تيرتنتييف إلى السفارة البيلاروسية في القاهرة ، تعتزم  تنظيم عدة أحداث سياسية واقتصادية وسياحية ورياضية وعلمية وإنسانية هذا العام، من بينها اجتماع لجنة التجارة المصرية البيلاروسية المشتركة، واجتماع مجموعة العمل المشتركة حول الصناعة، ومنتدى الأعمال المصري- البيلاروسي.، لافتاً إلى أن بيلاروسيا تعمل على تعزيز التعاون في مجالات: الصناعة والأمن الغذائي والتجارة والطب والتعليم والتقنيات العالية.

 

وعن الزيارات، قال تيرتنتييف إنه من المتوقع أن تستضيف القاهرة في النصف الأول من العام الجديد الاجتماع السابع للجنة التجارة (المصرية- البيلاروسية) المشتركة برئاسة أليكسي بوجدانوف وزير مكافحة الاحتكار والتجارة البيلاروسي لبحث القضايا الهامة المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ إجراءات فورية حتى لا تؤثر أي ظروف سلبا علي مستقبل التعاون الثنائي.

 

وأضاف أن عام 2023 سيشهد عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل (المصرية– البيلاروسية) حول التعاون في مجال الصناعة بالقاهرة لبحث خطط التعاون الصناعي بالتفصيل وبدء مشروعات جديدة مفيدة للطرفين، مؤكدا على الاهتمام بمواصلة الحوار السياسي بين البلدين بعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في مصر وبيلاروسيا في العام الجديد.

 

وأكد أن بلاده تخطط لإقامة الجناح الوطني لدولة بيلاروسيا في معرض "فوود- إفريقيا"، الذي يقام بالقاهرة في عام 2023 في ضوء التجربة الإيجابية للمشاركة التجارية للشركات البيلاروسية هذا العام.

 

وعن مجالات التعاون، قال إن الجانبين (المصري- والبيلاروسي) نجحا في تنفيذ مشروعات مشتركة لإنتاج الجرارات والشاحنات والرافعات، مشيرا إلى أن مصر أصبحت تسهم بمكونات محلية بنسبة أكثر من 40 في المائة في خمسة نماذج من الشاحنات ونأمل في زيادة المكون المحلي في الآلات الأخرى.

 

وأضاف أنه منذ 2020 يتم تنفيذ مشروع الإنتاج المشترك لحافلات تعمل بالغاز وذلك بالتعاون مع وزارة الأعمال العام؛ وقد تم تقديم النموذج الأولي للحافلة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا علي اهتمام مينسك بالتوسع في التعاون مع القاهرة وإقامة مشروعات في مجالات جديدة، مثل إنتاج الحافلات ذات المحركات الكهربائية، وورش العمل المتنقلة، والصوامع، ومجففات الحبوب، وقطع غيار المعدات المختلفة.. كما أن هناك فرصا جيدة للتعاون في مجال تحديث الشركات المصرية باستخدام التكنولوجيا والخبرة البيلاروسية.

 

وعن التعاون العلمي، قال تيرتنتييف إن الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا تتعاون حاليا مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر لتنفيذ عدد من المشروعات العلمية المختارة التي تم الاتفاق عليها خلال الندوة المصرية البيلاروسية المشتركة الرابعة من بينها إنشاء حاسوب عملاق شخصي عنقودي لإجراء عمليات حسابية علمية معقدة، وتطوير مجمع برمجيات "مساعد اختصاصي أمراض الأنسجة"، وتطوير طلاءات انتقائية لتقليل الحمل الحراري على الخلايا والوحدات الشمسية.

 

وعن السياحة، قال تيرتنتييف إن أكثر من 230 ألف سائح بيلاروسي قضوا إجازاتهم في المنتجعات السياحية في مصر عام 2021 وزاد العدد عام 2022 ، معربا عن ثقته بأن إطلاق مسار العائلة المقدسة في مصر سوف يحظي باهتمام كبير من جانب السائحين والحجاج البيلاروس.