ياسر عرفات يتولى رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية ووفاة أم كلثوم .. حدث فى 3 فبراير

ياسر عرفات
ياسر عرفات

 

فبرايرأو شباط هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، وتستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق.

ويبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدى وينتهي في برج الدلو. وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت وتم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني وفى شهر فبراير العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1488 - المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز يهبط في خليج موسل بجنوب أفريقيا بعد الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، وبذلك يكون أول أوروبي يصل إلى أقصى الكرة الأرضية جنوبًا.

1815 - تأسيس أول مصنع تجاري لإنتاج الجبن في سويسرا.

1783 - إسبانيا تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية.

1947 - انطلاق إذاعة دمشق السورية الرسمية، وهي ثاني إذاعة تأسست في العالم العربي.

1950 - الشرطة البريطانية تلقي القبض على العالم النووي كلاوس فوكس بتهمة التجسس على البرنامج النووي البريطاني والأمريكي لصالح الاتحاد السوفيتي.

1969 - ياسر عرفات يتولى رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية وذلك باجتماع المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة.

2012 - الجيش السوري يجتاح حي الخالدية والأحياء المحيطة به في حمص.

2015 - الإعلان عن إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً على يد تنظيم داعش قبل شهر من تاريخه، والحُكومة الأُردُنيَّة ترُد بإعدام ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي.

أشهر مواليد 3 فبراير

1888 - عبد الحميد أبو هيف، حقوقي مصري.

1968 - مروان خوري، ملحن وشاعر ومغني لبناني.

أشهر وفيات 3 فبراير

1975 - أم كلثوم، مغنية مصرية.

2022  - عايدة عبد العزيز، ممثلة مصرية.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا