أخر الأخبار

البنوك المركزية تتأهب لرفع أسعار الفائدة لأعلى معدلاتها منذ 15 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

تتجه البنوك المركزية في الدول الكبرى نحو اتخاذ قرار برفع أسعار الفائدة خلال هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية، ما أثار قلق بعض المستثمرين من أن يعكس الارتفاع الذي تشهده سوق السندات هذا الشهر استهانة بمؤشرات استمرار التضخم.
 
وكشفت فايننشال تايمز ان أسعار السندات قد ارتفعت بسرعة كبيرة منذ بداية العام بعد عمليات البيع التاريخية التي حدثت خلال العام الماضي. وقد راهنت الأسواق على تباطؤ معدل ارتفاع سعر الفائدة بل وعلى انخفاضها حال اتجه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة، إلا أن بعض المستثمرين لديهم شكوك بشأن ذلك الأمر.
 
ومن المقرر أن يعقد كلٌ من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اجتماعاتهم بشأن تحديد أسعار الفائدة خلال الأسبوع الجاري؛ حيث يتوقع المستثمرون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بنسبة 0.25 نقطة مئوية، لتصل معدلات الفائدة بالولايات المتحدة لأعلى معدلاتها منذ سبتمبر 2007. بينما من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنحو 0.5 نقطة مئوية، ليبلغ معدلا الفائدة أعلى مستوى لهما منذ خريف عام 2008.
 
 

ترشيحاتنا