تعرف على توصيات المنتدى العربي للبحث العلمي في دورته التاسعة

خلال الفعالية
خلال الفعالية

 أوصى المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة في ختام أعماله اليوم الثلاثاء بوضع خطط عمل لتعزيز مساهمة المؤسسات ومراكز البحث العلمي والباحثين في القضايا التنموية العربية، وتمكين الشراكات بين الجامعات والمراكز البحثية مع شركات الإنتاج والتنمية بالدول العربية.


كما أوصى المنتدى في نسخته التاسعة التي استضافتها سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" على مدى يومين، بتشجيع الباحثين والمبتكرين العرب وربطهم بالشركات المتخصصة من خلال تعزيز التعاون بين المؤسسات العربية المعنية بالتعليم والتدريب والبحث العلمي؛ بهدف تحويل الابتكارات العلمية إلى مشاريع اقتصادية وطنية فعليّة.


وأكّد المنتدى على أهمية تعزيز دور القطاع الخاص في دعم وتمويل أنشطة البحث العلمي، والاطلاع على التجارب والخبرات العربية والعالمية التي نجحت في ربط البحث العلمي بالتنمية المستدامة.


وشهد اليوم الختامي للمنتدى عقد 6 جلسات نقاشية استضيف خلالها باحثون بارزون على المستويين المحلي والإقليمي اشتملت على عدة محاور، منها دور الباحثات العربيات في البحوث الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي المستدام، ودورهن في قضايا الهندسة وعلومها المختلفة ودورهن في قيادة المؤسسات والمراكز البحثية العربية: التحديات والرؤى.