معلومات المناخ يرصد 5 ظواهر مرضية على المحاصيل الزراعية بالمحافظات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ان منظومة الانذار المبكر بالمركز رصدت  سيادة ظروف مناخية مختلفة خلال الموسم الزراعي الحالي (من 15 نوفمبر 2022 وحتي 15 يناير 2023) مثل استمرار درجات الحرارة ما بين 25- 30°م خلال نهايات الخريف وبدايات الشتاء و استمرار الحرارة الدنيا فوق الـ 10° م لفترات طويلة وذلك مع تشكل الشبورة المائية صباحاً لفترات طويلة وزيادة الرطوبة الحرة والندى حيث تتوالى الموجات الدافئة والباردة على فترات متقطعة.
 
واضاف رئيس مركز معلومات المناخ ان هذه الظروف المناخية ادت  إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية ولم يتم التعامل الصحيح معها رغم تكثيف التوصيات والتحذيرات حيث ادي ذلك الي حدوث 5 ظواهر مرضية هي .
 
1-الطرد المبكر للقمح لكثير من الزراعات في محافظات ( البحيرة والمنوفية و الغربية والشرقية و الدقهلية و بني سويف و المنيا و الفيوم) وسينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ( خلال ما تبقى من شهر طوبة ) وتحتاج الزراعات الى دعمها بمركبات دعم عمليات الاخصاب والعقد (بورون وكالسيوم ومولبدنيوم) بالإضافة إلى الظهور المبكر لحشرات المن على السنابل ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%) ..
 
 
2-التزهير المبكر للمانجو في محافظات ( كفر الشيخ  و الإسماعيلية و البحيرة و النوبارية و الشرقية و الفيوم) سينتج عن ذلك ايضاً احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي ( الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى منتصف هذا الأسبوع الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد اقصى 10 – 15 فبراير 2023).
 
3-النمو المتسارع لزراعات البطاطس الصيفية في محافظات ( الجيزة و البحيرة و المنوفية و المنيا والفيوم) ونتج عن ذلك القابلية الكبيرة للإصابة بمرض الندوة المتأخرة وحشرات المنّ الناقل لفيروس التفاف الأوراق.
 
 
4- الانتشار الوبائي لمرض الندوة المتأخرة على البطاطس الصيفي والذي أدى إلى مشاكل لكثير من الزراعات في محافظات ( الإسكندرية و البحيرة و المنوفية و الغربية و الشرقية و الجيزة و الدقهلية). 
 
5- الانتشار الخطير لمرض اللطعة الأرجوانية على البصل و في محافظة ( سوهاج ) والذي يلزم تكثيف الحملات الارشادية لمزارعي البصل السبعيني بالتحديد في مراكز سوهاج والمنشاه واخميم ودار السلام وغيرها بمحافظة سوهاج وكذلك مرض البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل والثوم بمحافظات ( المنيا و بني سويف و أسيوط)

ترشيحاتنا