أخر الأخبار

اليمين الإسرائيلي المتطرف يخطط لتفجيرالمسجد الأقصى .. حدث فى 27 يناير

اليمين الإسرائيلي المتطرف يخطط لتفجيرالمسجد الأقصى
اليمين الإسرائيلي المتطرف يخطط لتفجيرالمسجد الأقصى

 

يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الغريغورية، ويتكوّن من 31 يوم. ويسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر. وهو في المتوسط أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) وأحر شهور السنة في معظم نصف الكرة الجنوبي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الصيف). وهو شهر موسمي في نصف الكرة الجنوبي ويقابله شهر يوليو في النصف الشمالي.

وفي علم التنجيم يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي ويناير شهر به العديد من الأحداث المهمة وخاصة يوم27 ينايرومنها

1832 - إنطلاق مقاومة الأمير عبد القادر ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر.

1926 - الإنجليزي جون بيرد يخترع التلفاز.

1927 - الإعلان عن قيام مملكة الحجاز ونجد في الجزيرة العربية.

1967 - احتراق حجرة قيادة المركبة أبولو مما أدى لمقتل رواد الفضاء الثلاث المتواجدين على متنها، خلال إجراءات التدريبات على المهمة أبولو 11.

1991 - إرغام الرئيس الصومالي محمد سياد بري على التخلي عن السلطة بعد معارك استمرت 4 أسابيع في العاصمة مقديشو.

1999 - كشف النقاب عن تخطيط أحد ناشطي اليمين الإسرائيلي المتطرف حسب اعترافاته لتنفيذ عملية تفجير كبيرة تهدف إلى نسف المسجد الأقصى.

2003 - مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يعلن في تقريره لمجلس الأمن إن فريق الوكالة لم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق.

2017 - الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني سبعة بلدان ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لأجل محدد، مما أثار احتجاجات وجدل قانوني.

أشهر مواليد 27 يناير

1756 - موزارت، موسيقار نمساوي.

1933 - محمد الفايد، ملياردير ورجل أعمال مصري.

1960 - هشام سليم، ممثل مصري.

أشهر وفيات 27 يناير

2003 - محسن زايد، كاتب سيناريو مصري.

2005 - الأميرة فوزية، ابنة فاروق الأول آخر ملوك المملكة المصرية.

ترشيحاتنا