فرنسا تحتفل بمرور 25 عاما على توقيع الشراكة الاستراتيجية مع الهند

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

تحتفل فرنسا، اليوم الخميس، بمرور 25 عاما على توقيع الشراكة الاستراتيجية مع الهند، وذلك بالتزامن مع احتفال نيودلهي بيوم الجمهورية، الذي يصادف ذكرى اعتماد دستور البلاد في 26 يناير 1950، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من حصولها على الاستقلال من الحكم الاستعماري البريطاني.


وأوضحت الخارجية الفرنسية - في بيان نشر على موقعها الإلكتروني - أن هذه الذكرى تجعل من عام 2023 عاما استثنائيا للعلاقات الثنائية، واصفة إياها بـ "الفرصة لكتابة صفحة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات، كالدفاع والفضاء والسلامة النووية والبحرية والتعاون الأمني على نطاق واسع".


ويعد توقف حاملة الطائرات شارل ديجول في نهاية هذا الأسبوع في ولاية "غوا " والتي تقع على الساحل الجنوبي الغربي للهند، في ختام التدريبات الفرنسية الهندية المشتركة، مثالا حيا على مدى التعاون الفرنسي الهندي، والذي شهد تطورا في مجالات استراتيجية مختلفة.


وأضافت الخارجية الفرنسية أن خارطة طريق لهذه المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية سيتم تقديمها قريبا، موضحة أنه على مدار هذا العام، والذي شهد أيضا رئاسة الهند لمجموعة العشرين، ستعقد العديد من الفعاليات في جميع المجالات احتفالا بهذه الذكرى السنوية وإبراز تطور العلاقات بين فرنسا والهند والتي تعد شريكا أساسيا في استراتيجية باريس في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا