الصعيدي: زيارة الرئيس السيسى للهند تعكس وعى القيادة السياسية

 المستشار أسامة الصعيدي
المستشار أسامة الصعيدي

أشاد المستشار أسامة الصعيدي، بدلالات اختيار الهند للرئيس عبد الفتاح السيسى، كضيف شرف فى احتفالات نيودلهي بـ«يوم الجمهورية».

وأضاف «الصعيدى»: أهم هذه الرسائل، تتلخص فى أن مصر أصبحت رقما فاعلا على المستوى الإقليمي والدولى، من خلال الدور الذى تلعبه القيادة السياسية والذى تترجمه جولات الرئيس عبدالفتاح السيسى، الخارجية المستمرة والمتنوعة.

وأكد المستشار أسامة الصعيدي، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للهند تعكس التوجه الواعى لدى القيادة السياسية المصرية، وتنوع العلاقات الدولية، خاصة مع دول الشرق فى ظل انشغال الغرب بالحرب الروسية الأوكرانية، بخلاف حالة التضخم التى تشهدها أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح «الصعيدي» أن الأهمية الاقتصادية للعلاقات المصرية الهندية، تبدو فى كون الهند ثانى أكبر دولة من حيث عدد السكان فى العالم، وهو ما يمثل فرصة لمصر لفتح أسواقا جديدة هناك، مشيرا إلى أن الانفتاح على هذه القوى الاقتصادية فى الاتجاه الشرقى يعد توجها ايجابيا يعود بالمنفعة على مصر واقتصادها القومى.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأ زيارته للهند أول أمس الثلاثاء، وهى تعد الزيارة الرسمية الثالثة، وأكد خبراء الاقتصاد أنه من المقرر أن تتناول الزيارة مباحثات تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية التجارة والاقتصاد.

وسبق للسيسي زيارة نيودلهي مرتين الأولى في أكتوبر 2015، والثانية في سبتمبر 2016، إلا أن هذه الزيارة تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

وزيارة الرئيس المصري للهند تتزامن مع مرور 75 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا