الدراسة فى صقلية مبادرة ينظمها المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ينظم المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة  مؤتمر صحفي لعرض مبادرة "الدراسة في صقلية" والتي ستستمر فعاليتها لمدة ثلاثة أيام في الإقصر والقاهرة والإسكندرية. يقوم بتنظيم المبادرة المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة بالتعاون مع المعهد الوطني للتوثيق والابتكار والبحوث التربوية "INDIRE" وبدعم من إقليم صقلية. تعكس المبادرة نموذج حقيقي على التعاون المتبادل بين إيطاليا ومصر؛ وهي شراكة يعتزم الطرفان مواصلتها وتطويرها. تتضمن المبادرة التعاون مع مصر ودول أخري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الأردن والمغرب وتونس والجزائر). تم اختيار مصر هذا العام كنقطة انطلاق رئيسية ومحورية للمبادرة.
إن الهدف الرئيسي من المبادرة هو الجمع بين المؤسسات التعليمية الإيطالية والمصرية من أجل تعزيز التعاون، من خلال منصات برامج التبادل التعليمي والتعاون الأكاديمي بين الجامعات، وغير ذلك العديد من الفرص، مع التركيز على ما يقدمه  إقليم صقلية من العروض التعليمية والأكاديمية.
تتمتع صقلية بتاريخ عريق فيما يخص التبادل الثقافي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، مما يمثل، قاعدة قوية  لتعزيز العلاقات الأكاديمية القائمة وإنشاء أشكال جديدة من التعاون الذي سوف يؤدي إلى نتائج اجتماعية واقتصادية إيجابية.
و أوضح دكتور رافاييلى بنتانجيلو، الملحق الثقافي الإيطالي، إن المبادرة تتمثل  بشكل او بأخر في ثلاث نقاط و التي تعكس الكثير من الفرص للطلاب في مصر. أولا، سيقام ثلاث منتديات مفتوحة يمكن للطلاب حضورها لمعرفة جميع التفاصيل الخاصة بالمنح و كيفية الإلتحاق. سيقام المنتدي الأول بمدينة الأقصر يوم  الثلاثين من يناير و المنتدي الثاني بمدينة القاهرة يوم الواحد من فبراير و المنتدي الثالث والأخير بمدينة الإسكندرية  يوم الثاني من فبراير. ثانيا، ستقدم  المبادرة فرص أكثر للقبول بالمنح حيث ان عادة ما تكون تأشيرات سفر الطلاب من مصر إلي إيطاليا محددة بعدد معين ولكن تعمل المبادرة بالتوازي مع النظام الحالي حيث ستوفر عدد من تأشيرات السفرالخاصة بالمبادرة مما يضمن حصول عدد أكبر علي تأشيرات الدخول لإيطاليا. وثالثا، سيتم توفير منح دراسية ممولة بالكامل، كما سيتوفر للطلاب مساعدات مادية خارج المنحة الدراسية و الاشتراك في مراكز رياضية و ثقافية و تسهيلات للإقامة و وسائل المواصلات. كما يوجد مكتب خاص بالمبادرة " ufficio di diretto allo studio" في كل جامعة لمساعدة الطلاب دراسيا أو في أي مشكلة بوجه عام .
كما أعرب الملحق الثقافي الأيطالي عن سعادته  بتكوين علاقات تعاون ما بين الجامعات و المعاهد المصرية و الإيطالية، و أكد أن إقليم صقلية سيكون بمثابه دولة مضيفة  للشعب المصري، حيث أن بالفعل هناك الكثير من سمات التأثر و التشابه بين الشعبين، أما بخصوص ما ستقدمه الجامعات للطلاب المصريين، أوضح مسئولو الجامعات و المعاهد أن المناهج الدراسية و التعليمية ستكون مميزة، مما سيتيح للطالب التمتع بثقافات وحضارات مختلفة و بناء علاقات جديدة مع طلاب من جنسيات مختلفة، مؤكدا أن المنحة لا تقتصر علي التعاون بين دولة و أخرى أو جامعة و أخرى، ولكن هو تطور إنساني و تكوين ثقافي و حضاري  بين الطلاب، كما سيتم توفير أحدث المناهج  الدراسية علي المستوى الأكاديمي و التركيز علي التدريب المهني و التكوين الفني مما سيوفر لهم فرصا  للعمل. و ستقدم جامعة باليرمو الكثير من البرامج التعليمية في مختلف المجالات مثل الهندسة و العلوم الإنسانية و علوم المحاسبة والإقتصاد و المجال المالي. كما سيتم تقديم المناهج باللغة الإنجليزية ، مما يعني أن إجادة اللغة الإيطالية لن تكون شرطا  للقبول.
و بالحديث عن صقلية فهي إقليم مميز،و يشارك في المبادرة ستة مدن صقلية و هم Caltagirone, Catania, Enna, Messina, Palermo, Syracuse . فمثلا Caltagirone أحد المدن المشاركة في المبادرة يوجد بيها مركزا لصناعة الفخار بالإضافه إلي "Steve Jobs Academy"  و الذي يتعاون مع مؤسسات أخري داخل إيطاليا، حيث من الممكن توفير فرصا لزيارة المكان أو الحصول علي فرص عملية للتدريب المهني. و مدينة Messina  و التي يوجد بها مقر المعهد العالي للموسيقي- الكونسرفتوار.
أكد دكتور رافاييلى بنتانجيلو على حضور وفد إيطالي من ممثلي الجامعات و المعاهد المشاركة في المبادرة و ممثلي المعهد الوطني للتوثيق و الإبداع و البحث العلمي "INDIRE" و ممثلين عن إقليم صقلية، لعرض كل التفاصيل الخاصة بالمبادرة ، التي تتناسب مع معايير و احتياجات الجامعات المصرية و للحديث عن تجارب الطلاب السابقة.ستستمر المبادرة لمدة ثلاثة أيام في الأقصر والقاهرة والاسكندرية، ويلي الملتقى في كل مدينة حفل موسيقي لأوركسترا إيراسموس، بقيادة المايسترو إليو أورتشولو. تقام الحفلات في معبد الأقصر ومكتبة الأسكندرية و دار الأوبرا المصرية (بمسرح الجمهوريه).
أما عن الشروط المطلوبة للقبول بالمبادره  وهي إن يكون الطالب حاصل علي 12 سنة  من التعليم المتواصل في نظام التعليم المصري، إلي جانب حصول الطالب علي شهادة الثانوية العامة من مصر. كما ذكر الملحق الثقافي إنه لن توجد أي مشاكل في الإجراءات الورقية الخاصة  بالمنح مما سيسهل علي الطلاب التسجيل والإلتحاق بالسنة الدراسية القادمة. ويمكن للطلاب زيارة الموقع الرسمي للمبادرة www.studyinsicily.eu    للحصول علي جميع المعلومات ومعرفة الجامعات و المؤسسات التعليمية المشاركة بالمبادرة و كيفية الالتحاق بها.

ترشيحاتنا