الإتحاد الأفريقي يسكت البنادق ويواجه الجوع وتغير المناخ

الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي

عين موسي فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي كل من د. محمد بن شامباس ممثلا ساميا لإسكات البنادق، ود. إبراهيم الحسن ماياكي مبعوثا خاصا للاتحاد الأفريقي لنظم الغذاء .
 
ويأتي تعيين شامباس  الممثل السامي للاتحاد الأفريقي لإسكات البنادق تماشيا مع هدف الاتحاد الأفريقي المتمثل في إنهاء جميع النزاعات والعنف القائم على نوع الجنس والإرهاب ومنع الإبادة الجماعية في القارة بحلول عام 2030 وسيعمل الممثل السامي في المقام الأول على تعزيز وتنشيط الدعوة والوساطة والدبلوماسية الوقائية كما هو مكلف من قبل رئيس المفوضية ، في إطار تنفيذ خارطة الطريق الرئيسية للاتحاد الأفريقي بشأن الخطوات العملية لإسكات البنادق.
 
ويأتي تعيين د. ابراهيم مياكي في إطار سياسية مفوضية الاتحاد الافريقي الهادفة لمعالجة الديناميكيات الدولية السائدة ، وآثار تغير المناخ  ، وما يسلطه من اضواء على تزايد انعدام الأمن الغذائي والجوع ، بما في ذلك الحاجة إلى تسريع التنفيذ والاستفادة من المواقف الأفريقية المشتركة التخفيف من العواقب متعددة الأبعاد لانعدام الأمن الغذائي ، والحاجة إلى ذلك دعم جهود الدول الأعضاء بالدعوة الرفيعة المستوى المطلوبة التنسيق في هذه المجالات ذات الأولوية لتسخير إمكانات أنظمة الغذاء القاري لصالح شعوب القارةً ، وسيقوم  بدور في تعاون وثيق مع إدارة الاتحاد الأفريقي للزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة لقيادة وتقديم المشورة الفنية لأصحاب المصلحة المتعددين التي تؤدي إلى إطلاق خطة عمل قارية لنشر وتكامل الموقف الأفريقي المشترك بشأن النظم الغذائية في الاستثمار الزراعي الوطني وخطط التنمية الجديدة.
 
يذكر أن د. إبراهيم الحسن ماياكي من مواطني جمهورية النيجر ، والرئيس التنفيذي السابق لوكالة التنمية الإفريقية ، AUDA-NEPAD ، وكان يشغل رئيس الوزراء الأسبق لجمهورية النيجر .
 
أما د. محمد بن شامباس ، فهو من غانا ، وشغل منصب وكيل الأمين العام ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل (UNOWAS) من 2014 إلى 2021 ، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الاتحاد الأفريقي في العملية المختلطة في دارفور (يوناميد) ، و أمينًا عامًا سابقًا لمجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ ،والرئيس السابق لمفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) .
 
وعبر موسي فقي محمد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي  عن امتنانه العميق إلي رمطان العمامرة ، وزير خارجية ا الجزائرية  والممثل السامي السابق للاتحاد الأفريقي المعني بإسكات البنادق ، لمساهماته البارزة وخدمته الجديرة بالثناء للقارة في إسكات البنادق .