تراجع أسعار الذهب العالمية ببداية تعاملات الإثنين.. والأوقية تفقد 6 دولارات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، ببداية تعاملات اليوم الإثنين ، 23 يناير، وسجل سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية 1920 دولار، لتفقد نحو 6 دولارات من سعر الإغلاق السابق ، في ظل ترقب المستثمرين لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة، خلال اجتماعه القادم بنهاية الشهر الجاري.
 
وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت تعاملات الأسبوع المنتهي الجمعة الماضي،  بمكاسب نحو  6 دولارات  في الأوقية، حيث سجل سعر الأوقية 1926 دولار في ختام التعاملات، بعد أن افتتحت التداول عند 1920 دولار.
 
كما شهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع الماضي، عدد من التقلبات السعرية، ارتفع خلالها سعر الأوقية إلى مستوي 1935 دولار،متأثرة بظهور بيانات اقتصادية أمريكية تتعلق بالنمو والتضخم.
 
بالإضافة إلى ترقب الأسواق لاجتماع احتياطي الفيدرالي الأمريكي بنهاية يناير الجاري، واول فبراير ، والنتائج المترتبة على هذا الاجتماع، بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة، وتوجهات السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.
 
كما تأثرت أسعار الذهب العالمية خلال الأيام الماضية، بتراجع طلبات إعانة البطالة، في الولايات المتحدة، إلى 190 ألف طلب، خلال الأسبوع المنتهي في 13 يناير، من 205 ألف طلب خلال الأسبوع السابق له، وهو ما جاء مخالفاً لتوقعات السوق التي قد أشارت بارتفاعها إلى 214 ألف طلب.
 
وكذلك تاثرت أسعار الذهب العالمية  بفعل التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه نهاية يناير الجاري، بالإضافة إلى تراجع معدلات التضخم إلى 6.5% في ديسمبر الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات أسعار المستهلك .
 
وكان لانخفاض مقياس التضخـم، مؤشـر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى 6.2% في ديسمبر على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة والمتوقعة عند 7.3% و6.8% على التوالي، بالغ الأثر على أسعار المعدن الأصفر.
 
وانخفضت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% على أساس شهري في ديسمبر، ويأتي هذا في أعقاب انخفاضها في نوفمبر بنسبة 0.6%، مخالفا للتوقعات التي قد أشارت إلى التراجع بنسبة 0.8%.
 
ومازالت  الأسواق تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار ، ومعدلات التضخم والنمو، وحجم الطلب على الذهب، الذي يظل الملاذ الآمن، ومن أهم مخازن القيمة.
 
وتترقب الأسواق، قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل، خاصة بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، تباطؤ معدلات التضخم بالولايات المتحدة، لما له من تأثيرات مباشرة على تحرك أسعار الذهب العالمية.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا