أخر الأخبار

رغم إنفاق الدولة  90 مليار لدعمه

تروسيكل محمل بالخبز العفن بشوارع الزاوية الحمراء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التقطت عدسة بوابة الأخبار المسائي، تروسيكل محمل بالخبز الجاف والعفن غير صالح للاستخدام الادمي، يسير بشوارع الزاوية الحمراء، وهو مع الأسف الشديد مشهد كثيراً ما  يتكرر ، دون أن يدرك كثير من المواطنين حجم ما تنفقة الدولة على دعم هذا الرغيف .

حيث تبلغ التكلفة الفعلية الحالية للرغيف المدعم  90 قرش، لذلك ارتفعت ميزانية الخبز المدعم بالموازنة العامة للدولة  إلى 90 مليار جنيها، بعد أن كانت 51 مليار جنيها  .
  
ويتراوح إنتاج الخبز المدعم يوميا، ما بين 250 إلى 270 مليون رغيف، تقوم مخابز وزارة التموين بإنتاجها، بإجمالي نحو 93 مليار رغيف سنويا، لصالح أكثر من 71 مليون مواطن ، على 23 مليون بطاقة تموينية ، يصرف كل منهم 5 أرغفة يوميا ، بسعر 5 قروش.


كما اتخذت الدولة العديد من الاجراءات والتدابير للمساهمة في اتاحة الخبز الحر بجودة عالية وأسعار عادلة ، حيث 
قامت  وزارة التموين، في أكتوبر الماضي، بمنح المخابز السياحية والأفرنجية الدقيق الفاخر بسعر مخفض لطن الدقيق عن سعره في السوق المحلي،وتم بيع الدقيق الفاخر استخراج 72% بسعر 10 ألاف جنيه للطن لمن يرغب من المخابز السياحية والافرنجية المرخصة فقط.


كما اشترطت وزارة التموين على المخابز السياحية الحاصلة على الدقيق الالتزام بالأسعار الرسمية التي حددها قرار وزير التموين للخبز الحر والفينو، والتي تأتي كالتالي:

 "الرغيف السياحي وزن 75 جراما جنيه واحد، الرغيف الفينو وزن 40 جراما 75 قرشا، الرغيف الفينو وزن 60 جراما جنيه واحد".

أيضا تستعد  وزارة التموين لإطلاق منظومة جديدة لبيع الخبز البلدي لغيري حاملي البطاقات التموينية ، بسعر التكلفة الفعلية دون أي زيادة، وذلك من خلال كارت ميزة البريدي .