للأسبوع ال 5.. بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية بمكاسب 6 دولارات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 
إختتمت بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية بمكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، وربحت الأوقية هذا الأسبوع 6 دولارات، على أن تعاود التداول الإثنين المقبل، حيث سجل سعر الأوقية 1926 دولار في ختام تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة، بعد أن افتتح التداول عند 1920 دولار.
 
وشهدت أسعار الذهب العالمية، قبل إغلاق بورصة الذهب التداول، عدد من التقلبات السعرية، في ظل ترقب الأسواق لاجتماع احتياطي الفيدرالي الأمريكي بنهاية يناير الجاري ، والنتائج المترتبة على هذا الاجتماع، بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة.
 
وكانت بورصة الذهب العالمية قد استهلت تعاملات الأسبوع الإثنين الماضي عند مستوى 1920 دولار، وارتفعت خلال التعاملات لتلامس 1935 دولار، ثم اختتمت التعاملات عند 1926 دولار متأثرة بظهور بيانات اقتصادية أمريكية تتعلق بالنمو والتضخم.
 
حيث ارتفعت أسعار الذهب العالمية، يوم الخميس  لتتجاوز مكاسبها 25 دولار، بعد أن شهدت عدة قفزات سعرية ،حيث افتتحت التداول عند مستوى 1904 دولار، واختتمت التعاملات عند 1932 دولار، لانخفاض طلبات إعانة البطالة في أمريكا إلى 190 ألف طلب .
 
و تراجعت طلبات إعانة البطالة الأولية، في الولايات المتحدة، إلى 190 ألف طلب، خلال الأسبوع المنتهي في 13 يناير، من 205 ألف طلب خلال الأسبوع السابق له، وهو ما جاء مخالفاً لتوقعات السوق التي قد أشارت بارتفاعها إلى 214 ألف طلب.
 
كما ارتفعت أسعار الذهب العالمية يوم الخميس أيضا  بفعل التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه نهاية يناير الجاري، بالإضافة إلى تراجع معدلات التضخم إلى 6.5% في ديسمبر الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات أسعار المستهلك .
 
كما تأثرت تعاملات بورصة الذهب العالمية،  خلال تعاملات  الأربعاء، حيث قد اختتمت التداول على الأوقية عند مستوى 1904 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، تتعلق بالتضخم ومعدلات النمو، بعد أن افتتحت التداول عند 1908 دولار، وارتفعت خلال التعاملات إلى 1922 دولار.
 
وانخفض مقياس التضخـم، مؤشـر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى 6.2% في ديسمبر على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة والمتوقعة عند 7.3% و6.8% على التوالي.
 
وانخفضت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% على أساس شهري في ديسمبر، ويأتي هذا في أعقاب انخفاضها في نوفمبر بنسبة 0.6%، مخالفا للتوقعات التي قد أشارت إلى التراجع بنسبة 0.8%.
 
وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت التداول يوم الثلاثاء عند مستوى 1908 دولا، بعد أن افتتحت التعاملات عند 1916 دولار، لتتراجع 8 دولارات متأثرة بتوقعات المنتـدى الاقتصـادي العالمي في دافوس المتعلقة بالركود الاقتصادي.
 
وأنهت بورصة الذهب العالمية تعاملات الإثنين الماضي، عند مستوى 1916 دولار، بعد أن استأنفت التداول في أول يوم لها، عقب انتهاء إجازتها الأسبوعية، عند مستوى 1920 دولار، لتتراجع الأوقية في نطاق ضيق مع بداية التعاملات الأسبوعية، وتسجل خسارة نحو 4 دولارات.
 
ومازالت  الأسواق تترقب، قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل، خاصة بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، تباطؤ معدلات التضخم بالولايات المتحدة، لما له من تأثيرات مباشرة على تحرك أسعار الذهب العالمية.
 

ترشيحاتنا