بعد ظهورها على اجساد ابطال كاس العالم .. انتشار (الوشوم ) بين الشباب

 انتشار (الوشوم ) بين الشباب
انتشار (الوشوم ) بين الشباب

 

الوشم هو شكل من أشكال التعديل الجسدي ويتم بوضع علامة ثابتة في الجسم وذلك بغرز الجلد بالابرة ثم وضع الصبغ عن طريق هذه الفتحات والجروح ليبقى داخل الجلد ولا يزول يعتبر الوشم على جسم الإنسان كنوع من التعديل الجسماني والزخرفة، بينما على الحيوان فهو أكثر شيوعاً ويكون لأغراض تحديد الهوية أو المالك لهذا الحيوان.

واستخدمت بعض الشعوب في المجتمعات الطبقية الوشم للتعبير عن مكانة الفرد في المجتمع الذي يعيش فيه، أو انتمائه لقومية أو لطبقة أو لتيار فكري معين أو لجماعة سرية، وقد ورد ذكره في المراجع التاريخية القديمة في الشرق أو الغرب، وخصوصا في المراجع الصينية القديمة، عند انتقال المجتمع البدائي إلى مجتمع طبقي.

ويقول علماء النفس إن انتشار الوشم في وقتنا الحالي، بشكله الملفت في أوساط الشباب ليس مرهونا فقط بالشكل الجمالي ولا بالتصميم الفريد، لكنه أصبح أسلوبا للتعبير عن أراء وأفكار أحيانا يعجز الشاب عن وصفها أو الحديث عنها، الأمر الذي جعله بمثابة منصة جسدية للتعبير عن الذات.

وانتشر الوشم في الوطن العربي وخاصة في صفوف الشباب بعد أن كنا نراه على أجساد الأجانب، بل غزا الخط العربي أجساد بعض النجوم والمشاهير الأوروبيين، وأصبح الشبان العرب يستخدمون أشكالا وزخارف وكتابات يظنون أنها تعبر عن شخصياتهم، ومن هذه الرسومات ما يستقر على الصدور والأذرع أو على الأكتاف ومنها ما يرسم على الرقاب أو على الوجوه وبعضها في أماكن مخفية من الجسد.

ومؤخرا أنتشر فن دق الوشم بين الشباب المصريين وسط مخاوف من غياب ضوابط صحية تنظم عملية انتشاره. ويعتبر المصريون القدماء أول من استخدموا الوشوم، تعاقبت الأجيال عليها، وأخذت شهرة عالمية ورصدت وكالة "رويترز" انتعاشا ملحوظا بسوق الوشوم في الأرجنتين، بعد تتويج المنتخب بكأس العالم 2022،.

وحول الفوز شوارع بوينس آيرس ومدن أخرى إلى حفلات صاخبة، بينما ارتفع الطلب بشدة على رسم وشوم لأسطورة المنتخب ليونيل ميسي، أفضل لاعب بالمونديال وهداف الأرجنتين وبعد ليلة من الاحتفالات إثر عودة المنتخب إلى العاصمة، توافد الكثيرون على صالات الوشم في بوينس آيرس لطباعة صور ميسي على أجسادهم.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا