خبير: بسبب التذبذبات المناخية 8 مخاطر تؤثر على المحاصيل الزراعية تعرف عليها 

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ  بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن المناطق الزراعية تتعرض خلال هذه الفترات إلي تذبذبات مناخية كبيرة من انخفاض  "حاد" أحياناً في الحرارة ليلاً يليه دفيء تام نهاراً  ( تصل العظمى إلى 25 – 27°م والدنيا 9 – 11 °م) ، بفرق حراري أكثر من 15°م ومن هبات من الرياح الجنوبية الجافة ثم أشد من الشمالية الرطبة وما بين جو صحو مشمس يليه شبورة شديدة وضباب .. وهكذا .

وتابع لذا لابد من التعرف على تأثيرات هذه التذبذبات علي الزراعات القائمة حيث يختلف تأثيرها على الزراعات من منطقة الي أخرى شمالا أو جنوبا وتختلف حسب نوع المحصول وعمره وطريقة زراعته كما تؤثر التذبذبات المناخية بطريقة مباشرة علي نمو وحالة الزراعات نفسها في معدلات الإمتصاص والبناء وتؤثر بطريق غير مباشرة علي ظهور الأجيال الأولي من الحشرات "مبكرا" وكذلك الدورة الأولي من بعض الأمراض " مبكرا" لافتاً إلى أن هناك تأثيرات مباشرة حيث تؤدى إلى تخطي المراحل الفينولوجية بسرعة يعني النبات أو الشجرة تدخل في مرحلة التزهير أو الطرد أو تكوين النورات أو العقد أو التلوين بسرعة وفي توقيتات حرجة سواء من عمر النبات أو من خلال التقلبات المناخية الحادة المتوقعة خلال الفترة القادمة خاصة وأنه  في خلال أسبوعين من الآن ستظهر سنابل القمح "طرد مبكر " الذى تم زراعته آخر أكتوبر أو أول نوفمبر  ولكن ظهور النورات "الأبراج" في الشمر سواء البلدي أو الألماني أو الهولندي ظهور طلع النخيل المذكر واحيانا النورات المؤنثة في بعض الأصناف زي البارحي "ودي لوحدها مشكلة" .

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ أنه تكون هناك حالة استمرار تولد نموات جديدة للزيتون وبعض الفاكهة المتساقطة مثل الخوخ في بعض المناطق وكذلك المانجو مما يؤخر دخول الاشجار في مرحلة الكمون الفسيولوجي مما يؤدى إلى حدوث ارتباك لمواعيد التصويم .

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن هناك عدد من التأثيرات غير المباشرة منها :

1- ظهور الأجيال الأولي مبكرا من الدودة القارضة علي البطاطس الصيفي والفول الشتوي والبرسيم الحجازي ومحاصيل صيفية أخري.


2- ظهور مبكر للمن علي البطاطس "واحذر جدا جدا ..حتي لا يتكرر مأساة المواسم السابقة " وأيضا علي الفول الشتوي والبسلة المتأخرة وغيرها .


3-انتشار العنكبوت الاحمر علي الفراولة والباذنجان وظهور الحلم الدودي علي الفلفل و الفاصوليا الصوب والبصل والثوم .

4- ظهور مرة أخرى لديدان ثمار الطماطم وخاصة توتا ابسولوتا وباقي ديدان الثمار الحرشفية .


5- إعادة نشاط التربس علي الثوم والفلفل والبصل والطماطم و ظهور مكثف لذبابة البنجر وخاصة العروة التانية والتالتة و الدورة الأولي من تبقعات وتلطخات الاوراق الفطرية علي القمح والشعير و استمرار البياض الدقيقي علي الفلفل والباذنجان .


6_ استعجال ظهور البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية علي البصل والثوم والتبقعات البكتيرية في لطماطم .

7- إعادة نشاط العفن الرمادي علي ثمار الفراولة والطماطم .

8- ظهور مبكر للتبقع السركسبوري على البنجر .