الرعاية الصحية: انطلاق برنامج تدريب أمراض القلب للفرق التمريضية بـ"بورسعيد"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن إطلاق المرحلة الأولى للبرنامج التدريبي حول «أمراض وقساطر القلب»، وذلك للأطقم التمريضية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد .

وأوضح بيان الهيئة: تستمر فعاليات البرنامج التدريبي على مدار 6 أيام بمستشفى النصر التخصصي، التابعة لهيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، والتي تعد أكبر مستشفى متخصص في علاج أمراض قلب الكبار أو الصغار لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، بمحافظة بورسعيد .

وتابع بيان الهيئة، يهدف البرنامج التدريبي إلى رفع كفاءة الكوادر التمريضية وتمكينهم من التعامل مع كافة حالات قسطرة القلب سواء في مرحلة تأهيل المريض للعملية، أو خلال إجراء عملية القسطرة، أو بعد إتمام العملية ومرحلة التعافي النهائي للتمريض.

واستكمل البيان، إرتكزت محاور البرنامج التدريبي، أساسيات تشريح وفسيولوجيا القلب، وأنواع جراحات القلب وقساطر القلب، وأنواع القساطر والأسلاك الاسترشادية واستخداماتها، ومداخل القسطرة الشريانية والوريدية، وأساسيات التعامل مع الأجهزة المتقدمة لمراقبة للمريض، إضافة إلى التعرف على أنواع دعامات وصمامات القلب، وقساطر "كهرباء القلب، إصلاح العيوب الخلقية"، وذلك من خلال محاضرات نظرية فضلًا عن التطبيق العملي على رأس العمل للفرق التمريضية.

ونوه البيان، انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي على يد عدد من الخبراء الدوليين في هذا المجال، وذلك بهدف الاستفادة من الممارسات العالمية الدولية، فيما ضم فريق المدربين من مجموعة مستشفيات سان دوناتو للرعاية والخدمات الصحية كلًا من د. شيماء لامغالي، د. فلاڨيو أرتيفوني، د.ماري إليسا ساليمي، د. جيسيكا كييزا.

يأتي هذا التدريب في إطار التعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة «إيني الإيطالية»، في عدد من المجالات من بينها مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، حيث يعد تدريب الفرق الطبية من العاملين بمنشآت هيئة الرعاية الصحية، ضمن استراتيجية الهيئة الرامية لتنمية قدرات العنصر البشري باعتباره أثمن مورد لدى الهيئة، حيث لا يمكن الوصول إلى الاستدامة في تقديم خدمات ذات جودة عالية إلا بوجود تعليم وتدريب طبي مستمر لمقدمي الخدمة الصحية، وهو ما يساهم بدوره في تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا