الكرملين: قادة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يوقعون 15 وثيقة عقب قمتهم في قيرغيزيا

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الخدمة الصحفية للرئاسة الروسية (الكرملين) أن قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان) وقعوا خلال قمتهم اليوم الجمعة بعاصمة قيرغيزيا بشكيك 15 وثيقة، من أبرزها وثيقة بدء المفاوضات مع دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرة.


وتشمل هذه الوثائق أيضا بروتوكول بفرض ضرائب غير مباشرة عند تقديم الخدمات إلكترونيا، ووثيقة "الاتجاهات الرئيسية للأنشطة الدولية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي لعام 2023"، ووثيقة حول "مجلس رؤساء الهيئات المرخص لها بالدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في قطاع الطاقة.


كما جرى التوقيع أيضا على وثيقة بشأن "منح ميدالية" للمساهمة في تطوير الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وتقرير عن تنفيذ ميزانية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لعام 2021،واعتماد ميزانية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لعام 2023.


يُذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تأسس مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي، الذي كان قائما آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.


وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.