الكرملين: العلاقات «الأمريكية - الروسية» لازالت في حالة مؤسفة

دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين
دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين

قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن العلاقات بين روسيا وأمريكا لازالت في حالة مؤسفة، وذلك على الرغم من صفقة تبادل الأسرى التي تمت بين البلدين.

 

وأضاف المتحدث باسم الكريملين – خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة 9 ديسمبر - أن تبادل لاعبة السلة الأمريكية  وتاجر السلاح الروسي لا يعتبر خطوة تجاه تجاوز الأزمة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكيية.

 

وتابع أن أن الجانبان لم يوافقا على تقديم أي تنازلات أخرى لبعضهما في صفقة التبادل تلك.

 

وكانت عملية لتبادل الأسرى بين أمريكا ورسيا تمت على أراضي دولة الإمارات ليلة أمس الخميس بين فيكتور بوت المواطن الروسي وهو في نظر الولايات المتحدة الأمريكية متهم بتجارة الأسلحة والمواطنة الأمريكية بريتني جراينرالمتهمة بحيازة المخدرات في روسيا.

 

وأصدرت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، بيانا مشتركا بشأن الإفراج وتبادل مسجونين بين روسيا والولايات المتحدة، والذي تم برعاية البلدين العربيين.

 

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عن نجاح الوساطة التي قادها الشيح محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات ، وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان الإفراج وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

 

وأكد البيان المشترك الصادر عن الوزارتين أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما، بالولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف.

 

وأشار البيان إلى أن أبوظبي استقبلت بتاريخ 8 ديسمبر 2022، المواطنة الأمريكية بريتني جراينر عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وذلك بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، وذلك بعد إفراج السلطات الأمريكية عنه، وذلك بحضور المختصين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية. وقد قام الجانبان الأمريكي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما.

 

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عن شكر حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، لحكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتي البلدين.