«التموين» تستقبل موسم إنتاج السكر المحلي.. يناير المقبل 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي، والذي ينطلق يناير القادم، حيث تبدأ الشركات التابعة استلام محصول القصب من المزارعين، لبدء إنتاج السكر المحلي من القصب، على ان تبدء استلام محصول بنجر السكر في فبراير، مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100%.

 

وتستهدف شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين إنتاج نحو 1.1 مليون طن سكر خلال الموسم الجديد،والذي ينطلق منتصف يناير القادم، وفقا لتصريحات اللواء عصام بديوي رئيس مجلس الإدارة.

 

وأوضح البديوي خلال تصريحات سابقة، أنه من المستهدف هذا الموسم، توريد نحو 8 ملايين طن من  قصب السكر، لافتا إلى أن هذه الكميات تنتج من 850 إلى 900 ألف طن سكر،  بالإضافة إلى إنتاج نحو 150 طن سكر من البنجر.

 

وتعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي لهذه السلعة الاستراتيجية ، بزيادة المساحات المنزرعة بقصب وبنجر السكر هذا الموسم، مما يبشر بإنتاج وفير من السكر هذا الموسم، ومن ثم استقرار أسعاره بالسوق المحلية.

 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت بتطوير وتحديث مصانعها المخصصة لإنتاج السكر المحلي، لزيادة الطاقة الانتاجية على مدار الفترة السابقة، في إطار توجه الدولة نحو تعميق النصنيع الوطتي، وتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية. 

 

كما تمنح وزارة التموين والتجارة الداخلية، مزارعي قصب وبنجر السكر حوافز تشجيعية، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة، لتشجيعهم على زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية، لزيادة الإنتاج من هذه السلعة الاستراتيجية.

 

 كما تستعد شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر أيضا ،  لبدء موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر خلال شهر فبراير، حيث تستقبل محصول البنجر من المزارعين ،ليدخل خطوط الإنتاج ، مستهدفة زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي.

 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت بتطوير وتحديث خطوط الإنتاج، لشركات انتاج السكر ،ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير اليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الالكتروني و العمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، فى اطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

 

وذلك لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائى لهذه السلع، وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة، كما تم   تطوير وميكنة معامل الاستقبال والتحاليل لعينات البنجر الموردة ، حيث يتم الحصول على العينات من البنجر المورد بنظام الباركود ويتم إرسال البيانات الى غرف التحكم الآلي .

 

وكذلك غرفة التشغيل والتحكم الآلي D.C.S مع الضبط الآلي للتشغيل و الربط الإلكتروني للبيانات الفورية بين الموازين و المعامل وعنابر التشغيل ، وتحديث البرمجيات الآلية لتقليل الخطأ البشري آثناء التصنيع والاهتمام بالرقابة الصناعية وترشيد الطاقة أثناء التصنيع.

 

 

 

...