نادي الكتاب بمكتبة الإسكندرية يناقش رواية (الطاعون)

دعوة الندوة
دعوة الندوة

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات حلقة نقاشية جديدة لفعالية "نادي الكتاب" التي يتم تنظيمها بشكل دوري لعرض ومناقشة مختارات من أعمال أدبية ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية حيث سيتم مناقشة رواية (الطاعون) للكاتب الفرنسي ألبير كامو؛ وذلك يوم الاحد 11 ديسمبر في تمام الساعة الخامسة مساءً بقاعة الاجتماعات (A) بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويأتي ذلك في إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية ودورها الثقافي والتنويري وسعيها الدائم لنشر الثقافة في صور عدة.

تدور أحداث الرواية حول الطاعون الذي ينتشر في بلدة جزائرية مما يتطلب عمل حظر تجوال وغلق البلدة بأكملها على أهلها، مما يصيبهم بحالة من العزلة عن العالم الخارجي، ويقوم الكاتب بوصف هذه الحالة أثناء فترة الحظر من خلال إلقاء الضوء على الأنماط السلوكية للسكان أثناء تلك الفترة. وجدير بالذكر أن الرواية تنتمي إلى التيار العبثي السائد في أوربا آنذاك.

ويُعد "نادي الكتاب "إحدى المشاريع الثقافية الهامة والمتعارف عليها في كافة المكتبات والمؤسسات الثقافية على مستوى العالم؛ حيث أنه ملتقى لكل رواد القراءة والمثقفين، ويعتبر أيضًا منصة تشجيعية للراغبين في المعرفة والاطلاع.

كما يهدف إلى نشر ثقافة القراءة لجعل القراءة مظهرًا اعتياديًا من مظاهر الحياة بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الحوار من خلال مناقشة الكتب وتجسد التعددية الفكرية الموجودة عند القراء، كما يعمل على نشر العلم والمعرفة بين الناس والتفتح حول أمور الحياة، وأيضا وسيلة اتصال للتعرف على الثقافات والعلوم والتعلُّم.