الازهر يشيد بدعوة الجمعية الإسلامية في "ألمرية"  بالابتعاد عن الفوضى

جانب من الحدث
جانب من الحدث

في إطار التوجيهات الأخلاقية لجماهير الكرة خلال منافسات كأس العالم سلطت صحف إسبانية، أبرزها صحيفة ‏"أندلوثيا إنفورماثيون" في 4 ديسمبر 2022 الضوء على دعوة أئمة الجمعية الإسلامية في مدينة "ألمرية" جنوبي البلاد للمسلمين إلى عدم التحريض أو المشاركة في أي نشاط قد يتسبب في إحداث فوضى خلال المباراة التي من المقرر إقامتها اليوم ‏6 ديسمبر، بين المغرب وإسبانيا في إطار بطولة كأس العالم لكرة القدم بقطر، مهما كانت نتيجتها.

وناشد الأئمة المسلمين، وبخاصة الجالية المغربية، بالابتعاد عن أي سلوك من شأنه أن يضر بالصالح العام وقيم التعايش، التي هي من صميم قيم الدين الإسلامي الذي يدعو إلى التسامح بين جميع الشعوب. كما طالبوا مسلمي إسبانيا بوجه عام، بالالتزام بمبادئ الإسلام، واحترام مشاعر الآخرين. 

وأكد البيان على الدعوة إلى عدم التحريض على أي نشاط ينطوي على الفوضى وعدم الانسياق خلف أي سلوك لا يحترم القانون، داعيا إلى تجنب الدعوات التي يروّج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

جدير بالذكر أن المغاربة وحدهم يمثلون حوالي 60% من إجمالي عدد المسلمين في إسبانيا، والبالغ عددهم أكثر من مليوني مسلم. 

من جانبه يرى مرصد الأزهر أن هذه الدعوات الإيجابية تأتي في توقيت مناسب للغاية، وتهدف إلى تجنيب الجماهير أي فوضى أو أعمال شغب على خلفيات تنافسية في مجال الرياضة. كما يؤكد المرصد على ضرورة ترسيخ مبادئ التعايش السلمي والاندماج المجتمعي، وهي إحدى القيم الإنسانية التي أكد عليها الإسلام وحث على التمسك بها.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا