أخر الأخبار

تعرف على طرق زراعة الخيار تحت الأنفاق البلاستيكية

الخيار من أهم الخضروات
الخيار من أهم الخضروات

يعتبر الخيار من أهم الخضروات الصيفية ويزرع تحت الانفاق البلاستيكية أو داخل البيوت المحمية لتوفيره أثناء فصل الشتاء.

ومن جانبه قال المهندس جمعة عطا الخبير الزراعي أن زراعة الخيار تجود في الأراضى الرملية والطينية والصفراء الجيدة الصرف الخالية من الأملاح ودرجة pH التربة (الحموضة) من 5.5- 6.7 وتبدأ عملية زراعته من منتصف شهر نوفمبر حتى أول ديسمبر في حالة الزراعة بالبذرة مباشرة في الأرض أما في حالة الزراعة بالشتلات من أول ديسمبر حتى منتصف ديسمبر.

 

وتابع حيث يحتاج الفدان من 400- 600 جرام بذرة (بها 5000- 8000 بذرة) وله أصناف عديدة منها ريكتور  برنس وطنبول و سوبرينا و أميرة و سليبرتى و باراكودا .

 

وقال الخبير الزراعي أنه يتم زراعة الخيار تحت الأنفاق بالبذور مباشرة أو باستخدام الشتلات المنتجة في صواني الزراعة ويتبع زراعة الجور على جانبي النقاط بمسافة 10 سم بعد الجورة عن الخراطيم على أن يوضع بالجورة الواحدة من 3- 4 بذور والمسافة بين الجورة والأخرى من 30- 50 سم حيث يجب أن تتشبع المصطبة تماماً بماء الري قبل الزراعة وبعد الزراعة يتم تغطية الأنفاق بالبلاستيك ويمنع الري حتى تمام الإنبات ويمكن إعطائه ريه سريعة في حالة جفاف سطح التربة وذلك لمساعدة البادرات على اختراق الأرض ويظل النفق مغلقاً تماماً حتى تمام الإنبات وتكوين من 3- 4 أوراق حقيقية بعدها يتم إتباع برنامج التهوية والوقاية.

 

كما يمكن زراعة الخيار بالشتلات بنفس طريقة شتل الطماطم ثم يتم خف الجور المنزرعة على نباتين فقط وفى حالة الزراعة بالشتلات يتم زراعة نباتين بجوار كل نقاط.

 

وشدد المهندس جمعة على ضرورة تعتبر التهوية من العوامل الهامة في زراعة الخيار تحت الأنفاق سواء للمساعدة في تلقيح الأزهار أو نضج الثمار وتقليل نسبة الرطوبة داخل النفق مما يقلل من الإصابة بالأمراض الفطرية وتتم التهوية بعد تمام الإنبات وتكون من 3- 5 أوراق على النبات وينصح بفتح الأنفاق نهاراً في الأيام المشمسة والمستقرة الرياح للتخلص من الرطوبة الزائدة والسماح للحشرات بالدخول لإتمام عملية التلقيح وخصوصاً للأزهار الأولى في قاعدة النبات ويتم تغطية الأنفاق بعد العصر لحبس الحرارة داخل النفق.

 

 

وأشار إلى أنه يجب أن يكون الري باعتدال ومنتظم ويؤدى العطش أثناء الفترة الحرجة وهى من وقت الإزهار وحتى عقد الثمار إلى نقص كبير في المحصول ولذلك يجب توفير نسبة كبيرة من الرطوبة في تلك الفترة 85- 95 % من السعة الحقلية تحت النبات ويحتاج الفدان إلى ري منتظم في الفترة الأولى بمعدل 2.5 م3 ماء/ فدان/ يوم لمدة 15 يوم الأولى 5 م3 ماء/ فدان/ يوم حتى نهاية الشهر الأول7- 10 م3 ماء/ فدان/ يوم حتى يصل عمر النبات شهرين وتقسم المياه على فترتين في اليوم في الصباح والمساء .

- زيادة مياه الري بعد ذلك 15 م3 ماء/ فدان/ يوم حسب درجة الحرارة والصنف ونوع التربة ويجب أن يكون الماء خال من الملوحة ويتحمل الخيار درجة ملوحة قدرها 2 مللي موز.

 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا