سفير مصر في نيودلهي يُشارك في الاجتماع التعريفي لرئاسة الهند مجموعة العشرين

خلال الفعالية
خلال الفعالية

شارك السفير وائل حامد، سفير مصر في نيودلهي، في الاجتماع التعريفي الذي نظمته الأمانة العامة لمجموعة العشرين G20 في جزيرة Havelock الهندية لرؤساء البعثات الدبلوماسية للدول والمُنظمات الدولية المُشاركة في قمة مجموعة العشرين والاجتماعات ذات الصلة التي ستنعقد خلال فترة الرئاسة الهندية للمجموعة (ديسمبر 2022 – نوفمبر 2023). وقد استعرض Amitabh Kant، المُمثل الشخصي للرئاسة الهندية لمجموعة العشرين، أولويات بلاده لرئاسة المجموعة خلال العام المُقبل، لا سيما فيما يتعلق بأمن الطاقة، وأمن الغذاء، والبنية التحتية الرقمية، والعمل المناخي، وتمكين المرأة، والتعاون التنموي، والنمو الشمولي المُستدام، والإصلاحات مُتعددة الأطراف. 


كما اعتبر Harsh Vardhan Shringla، كبير مُنسقي رئاسة الهند لمجموعة العشرين، أن رئاسة بلاده لمجموعة العشرين ستكون شاملة وحاسمة بهدف التقريب بين دول العالم في تناغُم مع احترام التنوع، مُشيرًا في هذا السياق إلى أن الشعار الذي أطلقته نيودلهي لرئاستها للمجموعة "أرض واحدة، وعائلة واحدة، ومُستقبل واحد" يُجسِد كافة أولوياتها الرئيسية خلال العام المُقبل.


ومن جانبه، أعرب السفير وائل حامد عن اعتزاز مصر بدعوتها للمُشاركة في اجتماعات وقمة مجموعة العشرين كـ "دولة ضيف" خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي تبدأ اعتبارًا من أول ديسمبر المُقبل، مُؤكدًا تطلُع القاهرة لتقديم إسهامات نشطة وبناءة خلال اجتماعات وقمة المجموعة. 


كما أشار إلى توافق أولويات الرئاسة الهندية للمجموعة مع مصالح وشواغل مصر والدول النامية خلال الفترة الراهنة، خاصةً أزمتي الغذاء والطاقة، إضافةً إلى أزمة الديون، وملف التمويل المُختلط لجذب الاستثمار الخاص، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية. 


ونوّه في هذا الصدد إلى أهمية الربط بين العديد من القضايا والموضوعات المُتداخلة ذات الصلة برئاسة مصر لمؤتمر المُناخ COP27 ورئاسة الهند لمجموعة العشرين.
 

ترشيحاتنا