قبل الكلمه الاخيرة لوزير التعليم

مطالب اولياء الامورعلى مائده الوزير حول شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

رضا حجازى
رضا حجازى


قبل انعقاد المؤتنر الصحفي للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للإعلان عن المواصفات الفنية لإمتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2022 وخطة الوزارة في المرحلة المقبلة..طالب اولياء الامور ، الوزارة بعدة مطالب تتعلق بامتحانات الثانوية العامة هذا العام .

اكدت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور،تلقيها مقترحات ومطالبات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، وذلك علي صفحة الإتحاد والإئتلاف، في الفيسبوك، من وزير التعليم.

وتفاعل أولياء الأمور بتعليقاتهم، حيث قالت ولي أمر: "تكون الأسئلة من داخل المنهج، يكون هناك إجابة واحدة عن السؤال لا يختلف عليها أحد، وبالتوفيق لأولادنا جميعا إن شاء الله".

وأضافت ولي أمر أخري: "يا ريت المقالي ميكونش أكتر من ١٥% من الأسئلة، ويا ريت المواد خارج المجموع تتحل في بوكليت وتتسلم للمدرسة مش لازم إمتحان كفاية عليهم ال ٧ مواد داخل المجموع
ده شبه انتحار".

واستكملت أخري: "ياريت يكون فيه كتيب من الوزاره موضح فيه منهج كل ماده لأن الطلبة متعرفش غير المنهج اللى بيقدمه المدرسين فى الدروس الخصوصية ودا غير كافى".

وتابعت أخري: "ياريت الأسئلة تكون مباشره ومن اللي هما درسوه"، وأضافت ولي أمر: "عاوزه أعرف المقالي هيتعلم إلكتروني إزاي والمقالي في كل ماده علي حدا هيكون إزاي، لازم يكون فيه نموذج أجابه لكل مادة".

من جهتها ، طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالا لأولياء الأمور، قبل مؤتمر الوزير للاعلان عن كافة التفاصيل الفنية لامتحانات الثانوية العامة ما هي مطالبكم ؟

قالت ولية أمر:ان تكون الاسئله من المنهج واضحة ومباشرة، وان يتم مراعاة جهد الطلاب واولياء امورهم طول العام ،وان يتم مراعاة وضع اسئلة الامتحانات بحيث تكون متنوعه مابين السهل والمتوسط والصعب، وتراعي الفروق الفردية للطلاب .

وطالبت ولي أمر آخري ، ان يتم الاعلان عن نموذج الاجابة بعد كل امتحان مباشرة ، وتدارك تشابه الاجابات علي السؤال الواحد ، بحيث يكون للسؤال إجابة واحدة فقط ، بحيث لايحدث اختلاف على الاجابه بين المدرسين وايضا فصل اى طالب يتعدى بالقول أو الفعل على اى مدرس فصلا نهائيا لارجعه فيها.


وطالبت ولي امر ، بضرورة السماح بدخول كتاب الوزارة والغاء ورقة المفاهيم ، كما طالبت عدم تضمين الامتحان اسئلة تعجيزية يصعب علي الطالب الاجابة عليه او تستهلك وقت الامتحان ، وان يكون امتحان الألماني من المنهج وليس مستوى أعلى من قدرات الطالب كما حدث بامتحانات الاعوام الماضية .


من جهتها ، طالبت داليا الحزاوي ، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في بيان لها، ضرورة إعلان خطة سير الامتحانات كاملة بشكل واضح المعالم، حيث أن القرارات الفجائية والكثيرة؛ تحدث نوع من القلق والتوتر للطلاب وأولياء الأمور ضرورة اهتمام الوزارة بتحميل اختبارات دورية على التابلت، كنماذج استرشادية؛ يستطيع الطلاب من خلالها الوقوف على مستواهم.
وطالبت ان يكون وضع امتحانات متدرجة الصعوبة متناسبة مع الفروق الفردية لجميع الطلاب، وتكون واضحة وليست تعجيزية؛ تختلف على إجابة المعلمين أنفسهم، وأن يكون عدد الأسئلة في الامتحان متناسبة مع الوقت الزمني للامتحان، وايضا عند وضع الامتحان اللغات الثانية (الألمانية & الفرنسية..)، ويكون نفس مستوى الصعوبة، وملتزمين بنفس المواصفات، حتى يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص، وان يتم عرض نموذج الاجابة للامتحان بعد انتهائه مباشرة ، و تسهيل اجراءات التظلم حتي يستطيع كل طالب ان يطمن انه اخد حقه كاملا .

الجدير بالذكر تعقد وزارة التربية والتعليم، اليوم مؤتمرا صحفيا، لكشف عن ٤ قرارت تتعلق بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022، بشكل رسمي.

ويكشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، القرارات النهائية بخصوص شكل الاختبارات ومنظومة وضع الاسئلة والتصميم التي المعلقة أهم القرارات التي تم الاستقرار عليها.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا