قبل انطلاق مؤتمر وزير التعليم

5 اسئلة شائكة فى تصحيح الاسئلة المقالية تؤكد تدخل العنصر البشري 

 رضا حجازي
رضا حجازي

قبل عقد المؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ، للاعلان عن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023 ، علق الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، عن مايتردد عن تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة من خلال اثنين من المصحيين، وفي حال اختلاف الأثنين المصحيين فى درجة السؤال، سيتم إدخال مصحح ثالث لحسم الأمر.

 

ووجه الخبير التربوي،لوزارة التعليم ، عدة اسئلة عن امتحانات الثانوية العامة ، قائلاً: 

١. من أين سيتم الأتيان بهذا العدد من المعلمين للتصحيح في ظل عجز معلمي الثانوي؟

٢. لما كانت الأسئلة وفقا للنظام الجديد تقيس عمليات عقلية عليا وبالتالي هي أسئلة غير مباشرة فمن الطبيعي جدا أن يختلف المصححان في تقدير درجة نفس السؤال ... ومن ثم سيتدخل المعلم الثالث .... وهذا يعني أن مئات الآلآف من الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها بواسطة ٣ مصححين (هدر في الجهد والوقت والدقة )   

٣. الحالة الوحيدة التي سيتفق فيها المصححان على نفس الدرجة هي أن تكون الإجابات مباشرة من الكتاب وهذا يستحيل حدوثه مع نظام الاوبن بوك ما يدعم أن الاسئلة غير مباشرة وتختلف إجابات الطلاب عليها وبالتالي تقديرات المعلمين 

٤. ما الوضع لو أتى الطالب باجابة مبتكرة غير موجودة لدي المصححين الثلاثة؟

٥. لا أعلم الصراحة كيف سيتم تدريب ٥٠٠٠ معلما علي صياغة المفردات الاختبارية رغم ان هؤلاء المعلمين مستبعدين تماما من وضع الاسئلة!!  وما الجهة التي ستقوم بتدريبهم؟ وهل التدريب لاسابيع قليلة يكفي؟.

 

يذكر انه من المقرر ان تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ظهر اليوم، بديوان عام الوزارة، عن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022 وخطة الوزارة في المرحلة المقبلة، بمؤتمر صحفي، بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

ووفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي المعتمدة رسميًا من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم 10 يونيو 2023.

ReplyReply to allForward

ترشيحاتنا