بكتريا غازية قاتلة فى مدارس بريطانيا ..و( شيغيلا ) تهدد تلاميذ تونس بالموت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توفي تلميذ بريطاني عمره 6 سنوات بينما يتلقى آخر العلاج في المستشفى، بعد تفشي بكتيريا غازية، في مدرسة ابتدائية في مقاطعة “سري”.
وأكدت الوفاة كلير وينسلاد، مستشارة حماية الصحة لوكالة الأمن الصحي البريطاني بجنوب شرق المملكة المتحدة، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية “بي.آيه.ميديا”.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” أنه يعتقد أن التلميذين ينتميان لنفس المجموعة الدراسية، فيما يتعافى الطفل الثاني في المستشفى.
وأضافت أن الطفلين أصيبا بالعدوى الغازية من “البكتيريا العقدية المجموعة ب”، المعروفة أيضا باسم “ستريب إيه ” التي تسبب الحمى القرمزية.
وبكتيريا المكورات العقدية المجموعة ب هي بكتيريا شائعة توجد في الأمعاء أو الجزء السفلي من المسار التناسلي. وعادة ما تكون تلك البكتيريا غير ضارة في البالغين الأصحاء، لكنها قد تؤدي لمرض خطير في حديثي الولادة يسمى مرض المكورات العقدية من النوع ب.
ويمكن أن تتسبب بكتيريا المكورات العقدية من النوع ب عدوى خطيرة في البالغين مع بعض الأمراض الباطنية المزمنة مثل، السُّكَّري أو مرض الكبد.

ويعاني مرضى الحمى القرمزية طفح جلدي على الوجه، ثم ينتشر إلى الجذع والأطراف، يبدو الطفح مثل ورق الصنفرة الخشن.
ويكون هذا الطفح الجلدي أكثر سوءًا في الطيات الجلدية، مثل الثنية بين الفخذ والجذع. ومع تلاشي الطفح الجلدي، تتقشّر البشرة، وتظهر انتفاخاتٌ حمراء على اللسان، وتكون مغطاة بطبقة رقيقة بيضاء مصفرة، وتتقشّر هذه الطبقةُ لاحقًا، ويبدو اللسان بلون أحمر.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة التونسية عن وفاة طفلة إثر إصابتهما بجرثومة “شيغيلا” خلال الأسبوع الماضى، وإصابة ستة أطفال آخرين نُقلوا إلى المستشفى جراء مضاعفات الإصابة بالجرثومة.

وكشفت الوزارة، أنه تم تسجيل 96 إصابة بالجرثومة أخطرها لدى الأطفال، والتي أودت بحياة طفلة، تبلغ من العمر ثمانية أعوام، كما أدخلت ستة أطفال آخرين إلى قسم العناية المركزة ودعت وزارة الصحة إلى الوقاية من هذه البكتيريا، من خلال الحرص على غسل الأيدي والحرص على استعمال ماء نظيف صالح للشرب.

ووفقاً للصحة التونسية، فإن علامات الإصابة بجرثومة الشيغيلا التي تضرب الجهاز الهضمي، آلام البطن والإسهال الدموي وارتفاع في درجات الحرارة مما يتسبب في جفاف الجسم وهبوط الدورة الدموية

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا