اختتام دورة «حقوق ذوى الإعاقة» لمستشارى «النيابة الإدارية»

الدورة التدريبية المتخصصة لعدد من أعضاء النيابة الإدارية
الدورة التدريبية المتخصصة لعدد من أعضاء النيابة الإدارية

 

اختتمت اليوم الثلاثاء هيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار عدلى جاد، رئيس الهيئة، الدورة التدريبية المتخصصة لعدد من أعضاء النيابة الإدارية، تحت عنوان «الانفاذ الوطني لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال التحقيق والمساءلة التأديبية»، والتي عقدت على مدار يومي الرابع عشر والخامس عشر من شهر نوفمبر الجاري.

وجاءت الدورة برعاية  المستشار عمر مروان، وزير العدل، والمستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بحضور القاضية أمل عمار، مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل، والدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالاشتراك مع مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية، برئاسة المستشار الدكتور محمد رامي، رئيس المركز.

بدأت الدورة التدريبية، بكلمة مسجلة وجهها المستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، رحب فيها بالمشاركين، وأعرب عن شكره للمستشار عمر مروان، وزير العدل، لرعايته الكريمة للدورة وحرصه على تدعيم الجوانب القانونية والقضائية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كجانب أصيل من حقوق الإنسان.

وتوجه «جاد»، بالشكر للقاضية أمل عمار، مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل، على تعاونها الدائم مع النيابة الإدارية، وما تبذله من جهود بناءة في ترسيخ تلك الحقوق وتدعيم أطرها القانونية والقضائية.

وعبر رئيس هيئة النيابة الإدارية، عن تقديره البالغ للدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، لما تقوم به من جهد بالغ وملموس لحماية ورعاية حقوق ذوي الإعاقة.

وأكد رئيس هيئة النيابة الإدارية، أن قضايا حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، شهدت اهتمامًا دوليًا ومحليًا واسعًا، وأبدت مصر خلال السنوات الأخيرة اهتمامًا غير مسبوق بتلك القضايا، حيث حرص دستور ٢٠١٤ على إرساء الإطار الدستوري اللازم لتوكيد حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتا إلى أنه في ضوء هذا الإطار الدستوري، صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ثم جاءت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، سبتمبر ٢٠٢١، لتضع تلك القضية على رأس أولويات النتائج المستهدف تحقيقها خلال مدة تنفيذ الاستراتيجية.

من جانبها، تفاعلت النيابة الإدارية، مع كل تلك الجهود المتميزة في مجال دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأصدرت كتابين دوريين لإرساء تلك الحقوق الواردة بالقانون، كما تم التأكيد على ذلك عند إصدار التعليمات الجديدة في أغسطس الماضي، والتي نصت المادة رقم (١١٥) منها على أنه «على عضو النيابة عند سماع أقوال شاهد أو متهم من ذوي الإعاقة أن يراعي ضمانات التحقيق الواردة بقانون الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية».

واختتم المستشار عدلى جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، كلمته، قائلا: « مصر باتت تملك الرؤية والإستراتيجية، فضلا عن الإرادة السياسية والمجتمعية الواضحة العازمة لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، متمنيا التوفيق والسداد للمشاركين في أعمال وفعاليات الدورة التدريبية».

وفي كلمتها نقلت القاضية أمل عمار، للحضور، تحية معالي المستشار عمر مروان، وزير العدل، مؤكدة على توجيهاته بتقديم كافة سبل الدعم والتعاون المشترك بين وزارة العدل والنيابة الإدارية وكافة الجهات والهيئات القضائية بما يكفل نشر المعرفة والتوعية في مجال حقوق الإنسان وترسيخ دعائم دولة القانون.

كما تقدمت «أمل عمار»، بالشكر للمستشار عدلى جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، لحرصه على استمرار مثل تلك الدورات، لما لها من أثر بالغ في إصقال مهارات أعضاء النيابة وتعزيز ملكاتهم، وبالغ تقديرها لدور المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت إشراف الدكتورة إيمان كريم، في التوعية بحقوق ذوي الإعاقة في كافة المجالات، وذلك وفق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

كما ألقت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، كلمة رحبت فيها بالحضور، ووجهت الشكر لكل من المستشار عمر مروان، وزير العدل، والمستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، والقاضية أمل عمار، مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل، مشيدة بالتعاون المثمر بين النيابة الإدارية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدة  حرص المجلس على تنفيذ العديد من ورش العمل بهدف التوعية بالمفاهيم الصحيحة للإعاقة،  والعمل على إكساب المشاركين بعض مهارات التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة تحقيقًا لرؤية مصر في التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

واختتمت كلمتها موجهة خالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على اهتمامه البالغ ودعمه لتكريس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ولمركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية لحرصه على عقد مثل تلك الدورات.

من ناحيته أكد المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمى باسم هيئة النيابة الإدارية، أن محاضرات الدورة حاضر فيها نخبة من المستشارين بقطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل والنيابة الإدارية والمجلس القومي للإعاقة، وشملت موضوعات وقضايا متعددة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من منظور دولي ووطني، ودور وزارة العدل في حماية الأشخاص ذوي الإعاقة، والتطور التاريخي والمفاهيم السليمة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والحماية الجنائية والتأديبية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي ختام الدورة التدريبية، سلمت القاضية أمل عمار، مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل، والدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمستشار الدكتور محمد رامي، مدير مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية، بتسليم المستشارين شهادات إتمام الدورة التدريبية.


 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا