قومي البحوث :اكثر من 30 مشروعا بحثيا لمواجهة التغيرات المناخية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الدكتور حسين درويش القائم بعمل رئيس المركز القومي للبحوث عن دور المركز فى مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها المختلفة، وذلك في إطار حرص الدولة على إجراء الدراسات والبحوث والاختبارات للحد من آثار التغيرات المناخية على البيئة.
وأشار درويش ، في التقرير الذي رفعه للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي بهذا الشأن ،إلى نشر المركز ما يزيد عن 200 بحث منشور فى دوريات علمية متخصصة، وتنفيذه مايزيد عن 30 مشروعًا بحثيًا، و 15 رسالة علمية وبراءة اختراع،إلى جانب تنظيم المركز ومشاركته في العديد من المؤتمرات وورش العمل .
وفي مجال الطاقة، أكد الدكتور حسين درويش مساهمة المركز فى موضوع التغيرات المناخية فى مجال الطاقة بما يطابق أهداف الخطة الإستيراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر حتى عام 2050، فضلًا عن تخصيص المركز لنداء ضمن مشروعاته الداخلية عن قضايا التغيرات المناخية وتأثيراتها المختلفة.
ولفت إلى إجراء المركز العديد من الدراسات لتقليل استهلاك الطاقة، منها استخدام الطاقة الشمسية فى صناعة المجففات الشمسية لتجفيف كافة الحاصلات الزراعية وتقليل الملوثات التى يطلقها الوقود الأحفورى، تبريد وتدفئة وتهوية عنابر الدواجن وتدفئة الصوب الزراعية ومزارع الأسماك باستخدام الطاقة الشمسية، استخدام أنظمة ضخ المياه لأغراض الرى فى المناطق الصحراوية بديلًا عن وقود الديزل الملوث للهواء.
وسلط الضوء عن أهم الأبحاث والمشروعات التطبيقية التى يساهم فيها المركز لمواجهة التغيرات المناخية وتعظيم الاستفادة من الطاقة الجديدة والمتجددة، منها تخليق وتوصيف المحفزات الكهربية لإنتاج الهيدروجين المستخدم فى خلايا الوقود، دراسة جدوى لانتاج سيارة كهربية تعمل بخلايا الوقود، تطوير مجمعات شمسية حرارية ذات انتقائية ضوئية عالية لتكوينات سطحية بقياس النانو للإنتاج على مستوى صناعى. 
وقال إن المشروعات تشمل تحضير قطب كهربائي مبتكر للتحليل الكهربى للمياه لإنتاج الهيدروجين بالطاقة الشمسية، تطوير طبقات طلاء الألومينا النانوية الانتقائية الطيفية لتعظيم الاستفادة من التسخين الشمسى فى أغراض تحلية المياه، إنتاج وقود حيوى صديق للبيئة من الزيوت النباتية بديل للوقود الأحفوري. 
وأضاف ان المشروعات تضمنت كذلك تقييم أداء ماكينات الديزل وانبعاثات الاحتراق باستخدام البيوديزل وكذلك خلطه مع أنواع الوقود البترولى المختلفة، إنتاج خلية شمسية من مواد عضوية، إنتاج خلية شمسية قليلة التكلفة من أغشية صلبة من السليكون النانومترى.
ونوه إلى نجاح الباحثين بالمركز فى إنتاج الطاقة الكهربية الصديقة للبيئة من خلال تكنولوجيا خلايا الوقود باستخدام الهيدروجين كوقود نظيف وتطبيقاته فى وسائل النقل ومحطات توليد الكهرباء والأجهزة المحمولة. 
وأكد نجاح باحثي المركز في تحويل الجزء العضوي من المخلفات الصلبة إلى غاز هيدروجين أو ميثان بالإضافة إلى منتج وسيط (أسمدة زراعية) عن طريق الجمع بين التخمير والتحليل الكهربائي.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا